البرنامج السعودي يعيد تأهيل وتحديث مطار عدن الدولي

> عدن «الأيام» خاص

> وافق البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، على تمويل مشروع إعادة تأهيل وتطوير مطار عدن الدولي وتحديثه وفقا للأنظمة والمواصفات الدولية، وذلك بموجب الاتفاقية التي جرى توقيعها، أمس الاثنين، بالعاصمة عدن، بين وزارة النقل بحكومة المناصفة، والبرنامج السعودي الممول للمشروع، والشركة المنفذة له.

ووقع الاتفاقية عن حكومة اليمن الشرعية، وزير النقل، د. عبدالسلام حميد، وعن البرنامج السعودي ممثل البرنامج، أحمد المدخلي، وبموجبها سيتم إعادة تأهيل مطار عدن الدولي، وفقا للأنظمة والمواصفات الدولية، وكذا إصلاح البنى التحتية، وتنفيذ الأعمال الكهربائية والميكانيكية والصحية في المرافق الحيوية للمطار، التي تعرضت لأضرار جسيمة جراء استهدافها من قبل الحوثيين في حرب عام 2015م، ومؤخرا الاعتداء الإرهابي بالصواريخ أثناء عودة ووصول الحكومة إلى عدن نهاية العام المنصرم 2020م.

وعقب التوقيع أدلى وزير النقل، بتصريح أوضح فيه أن مشروع تأهيل وترميم مطار عدن، يندرج ضمن البروتوكول الخاص بمشاريع النقل في اليمن، البالغ تكلفتها 54 مليون ريال سعودي، مشيرا إلى أن هذا البروتوكول الموقع مع البرنامج السعودي في نوفمبر 2020م، يجري تنفيذه على ثلاث مراحل، ويتضمن مصفوفة من المشاريع والأعمال التي ستنفذ في المواني والمطارات والمنافذ البرية بالمناطق المحررة.

ولفت د. حميد إلى أن وزارة النقل تعمل حاليًا على إنشاء البوابة الرئيسة لمطار عدن الدولي وإظهاره كواجهة حضارية للبلد، مبينا أن البوابة الجديدة للمطار جرى تصميمها من قبل وزارة الأشغال العامة والطرق التي تتولى أيضًا الأعمال التنفيذية.

وأوضح د. عبدالسلام، بأن العام الجاري 2021م، يعتبر عام التطوير والتحديث لمطار عدن من خلال مده بمختلف التجهيزات وأنظمة الملاحة الجوية والارتقاء بالخدمات الأرضية للمسافرين، وبما يناسب وضع المطار، ويتوافق مع أنظمة هيئة الطيران المدني الدولية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى