​السعودية تتكفل بتوفير 50 % من احتياجات اليمن للقاح كورونا

> عدن «الأيام» خاص

>
​أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الاثنين، أنها ستتحصل على 12 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا هذا العام، الذي يشهد في موجته الثانية تفشيا واسعا في البلاد وارتفاع أعداد الوفيات، مع ضعف إمكانيات القطاع الصحي في اليمن.

وقال وكيل وزارة الصحة د. علي الوليدي خلال مؤتمر صحافي عقد في العاصمة عدن، إن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية سيتكفل بتغطية 50 % من احتياجات اليمن للقاحات المصرح بها عالميا، مثمنا دور مركز الملك سلمان لدعمه القطاع الصحي اليمني.

وأوضح أن بلاده تسلمت حتى الآن 360 ألف جرعة دفعة أولى من لقاحات كورونا، ستليها خلال مايو المقبل دفعة أخرى قدرها مليون و600 ألف جرعة، كما سيتسلم اليمن حتى نهاية العام أكثر من 12 مليون جرعة لقاح من حلف "كوفاكس"، الذي يضم في عضويته 190 دولة بينها اليمن.

وأضاف الوليدي أن الدفعة الأولى من اللقاح ستوزع على المحافظات حال استيفاء الترتيبات والأدبيات مع الشركاء الدوليين، ممثلا بمنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، مؤكدا مأمونية اللقاح المجاز من منظمة الصحة العالمية، الذي سيستهدف في المرحلة الأولى الكادر الصحي وكبار السن ما بعد الستين عاما، وبيّن أن حملة التطعيم ستجري في 133 مديرية من 13 محافظة يمنية.

وأعلنت لجنة الطوارئ اليمنية لمواجهة وباء كورونا عن تسجيل 81 إصابة جديدة و18وفاة، وأكد التقرير اليومي للجنة تسجيل 81 حالة إصابة جديدة في ثماني محافظات من المحافظات الواقعة تحت سيطرة حكومة المناصفة، وتوزعت الحالات التي رصدها التقرير على محافظات تعز 18، وحضرموت 14، وعدن 13، وشبوة 13، والضالع 10، ولحج 7، والمهرة 4، وحالتان في مأرب.

كما تم تسجيل 18 حالة وفاة، 8 منها في محافظة حضرموت، و 4 في تعز، و 4 في الضالع، وحالتان في شبوة، إضافة إلى 26 حالة شفاء من محافظات حضرموت ولحج وشبوة، وبذلك يصل مجمل الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس منذ بدء تفشيه العام الماضي في المناطق اليمنية الخاضعة لسيطرة حكومة المناصفة إلى 5357، منها 1049 وفاة، و 2053 حالة تعافٍ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى