نكبة فلسطين في مايو 1948 ونكبة بئر أحمد في مايو 1995م

> من يقف أمام ملف قضية أهل بئر أحمد منذ عام 1873 ومنذ عام 1967م، ثم يقف أمام ملف هؤلاء المغلوبين أمرهم منذ العام 1995م وتحديداً بعد 22 مايو، سيقف أمام تفاصيل ما أنزل الله بها من سلطان، وشهر مايو شهر النكبة عند أهل فلسطين وأهل بئر أحمد.
الملفات كثيرة في حياتنا هنا أو هناك من بلاد العرب، فهذا ملف أهل بير أحمد التي عرفت بمشيخة العقارب العطرة الذكر، بتواريخه المتعددة:

1873م اشترت الحكومة البريطانية من مشيخة العقارب جبل إحسان - خور بئر أحمد - الغدير - فقم.
1936م تحقق اكتفاء ماني عند أهل عدن، وقامت الحكومة البريطانية في العام 1952م بحفر 12 بئراً، وشمل الاتفاق على توصيل المياه إلى منازل بئر أحمد مجاناً.

1967 - 1995م قامت حكومة اليمن الديمقراطية بتركيب عدادات المياه في بير أحمد، وضمن السكان توفير المياه دون أي إشكالات، ولا يزال سكان بير أحمد يترحمون على الإنجليز.

1995م حتى اليوم شطبت السلطة على حقوق سكان بير أحمد، وكل ما يعني السلطة هو حقول آبار بير أحمد، وبعد يوليو 1994م حتى اليوم تشهد كل مديريات محافظة عدن ومعها منطقة بير أحمد زحفاً بالطول والعرض على الأرض، وشهدت المنطقة المذكورة (أي كل مديريات محافظة عدن ومنطقة بئر أحمد) تدفق نازحين من مناطق الجنوب والشمال، وهذه المناطق باتت مهددة بأن لا مكان للأجيال القادمة في مناطقهم.

من وجوه المخاطر التي تهدد سكان بير أحمد أن عدد الآبار الموجودة في حقلها بلغت 56 بئراً والعاملة، فيها انخفاض ملموس حيث بلغت 20 بئراً، وذلك لعدم وجود محولات كبيرة تدفع المياه إلى منازل المواطنين.
يضخ حقل بير أحمد إلى معظم مديريات محافظة عدن ما عدا الشيخ عثمان، وهناك خطان كبيران يمران بداخل القرية إلى البرزخ أحدهما سمكه 24 بوصة، والآخر إلى المنصورة وسمكه 14 بوصة.

بئر أحمد محرومة من مياهها، وتحرك الأخ غازي أحمد علي بالنزول إلى الحقل في أغسطس 2020م لمعرفة أسباب انقطاع المياه عن بعض المنازل، إلا أنه لم يجد أي مسؤول عند نزوله.
كل الحلول التي قامت بها مؤسسة المياه لم تكن كافية، ولا عملية في حل الإشكال ورفع المعاناة الكبيرة التي يعاني منها منكوبو بير أحمد.

حصلت قيادة مؤسسة المياه على منحة من منظمة "كارتياس" البولندية" لشق إسعافي وأسند التنفيذ لمقاول، ووصلت المياه إلى بيوت وانقطعت عن بيوت، وانسحب المقاول بحجة نفاد المخصص.
يا أهل بير أحمد يرحم الله الإنجليز.
يا أهل بير أحمد نكبتكم بدأت في مايو 1995م، ونكبة أهل فلسطين بدأت في مايو 1958م، إلا أنني سأراهن على أن حال أهل فلسطين أفضل بكثير من حالكم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى