الريّ بلحج لـ«الأيام»: نعاني انعدام المخصص المالي لتسيير عملية الري

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> اتتدفق السيول بوادي تبن بفرعيه الصغير والكبير، منذ أمس الأول، حيث روت المئات من الأراضي الزراعية في دلتا تبن.

وقال عبدالله فضل الحسيني، نائب مدير الريّ بمكتب الزراعة لحج، أمس، لـ«الأيام» إن توجيه مياه السيول للمناطق المجدبة جاء عقب اجتماع سابق دعا له م. عبدالملك ناجي، وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية ومدير عام مكتب الزراعة والجمعيات الزراعية، ومدير عام تبن. وكان من قرارات ذلك الاجتماع توجيه مياه السيول للمناطق في أسفل الوادي، لما تتعرض له من تصحر وتوسع عمراني.

وأشار نائب مدير الري إلى اتخاذ إجراءات لمنع المخالفات في عملية الري، ومنها تلحيم بوابات (المعاذل) القنوات أعلى الوادي مراعاة للأراضي التي لم تروَ منذ سنوات طويلة في القنوات العليا، حيث توزع مياه السيول لتلك الأراضي الزراعية المجدبة، بإشراف جمعيات مستخدمي المياه ومرشدين الري.

وأشار إلى تلحيم ما تبقى من القنوات الفرعية وأي اعتداء على البوابات أو فتح اللحام سوف يعرض فاعله للمسألة القانونية وإنزال العقوبة الصارمة في حقه.

وأكد أن موسم السيول لا زال في بدايته، داعيا الجميع للتعاون والتكاتف، وإن حدثت بعض الإشكاليات أو المخالفات فهي أمر بديهي.

وأوضح في تصريحه أن إدارة الري تعاني مشكلة انعدام المخصص المالي لتسيير عملية الري؛ فكل العمل مجهود شخصي، مطالبا السلطة المحلية وخاصة مديرية تبن بعمل موازنة لتسيير عملية الري، شاكرا في ختام تصريحه م. عبد الملك وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية مدير عام مكتب الزراعة لحج، وقيادات الري الذين كانوا على تواصل معنا منذ اللحظة الأولى لتدفق مياه السيول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى