من اتحاد إمارات الجنوب العربي إلى دولة الجنوب العربي!

> البداية الفعلية لدولة الجنوب كانت في فبراير 1959م باتحاد كيانات قائمة سميت دولة اتحاد إمارات الجنوب مكونة من: إمارة الضالع، مشيخة العوالق العليا، إمارة بيحان، سلطنة العوذلي، سلطنة الفضلي، سلطنة يافع السفلى وبعد عامين، وتحديدا 1961م، انضمت إلى اتحاد الإمارات الجنوبية الكيانات: سلطنة لحج، مشيخة العلوي والمفلحي، سلطنة الواحدي، ولاية دثينة، سلطنة الحواشب، مشيخة العقربي.

ومن 1962م تغير اسم الدولة الاتحادية إلى مسمى دولة اتحاد الجنوب العربي، وانضمت إليه فيما بعد عدن، فيما لم تنظم إلى الاتحاد حضرموت بسلطنتيها الكثيرية والقعيطية أو سلطنة المهرة.

اتحاد الجنوب العربي، بمختلف النظم السياسية المنظمة إلية (سلطنة، إمارات، مشيخات) جميعها ترتبط باتفاقيات ومعاهدات حماية استشارية مع بريطانيا، وعند تأسيس الشكل الأول اتحاد إمارات الجنوب وقعت اتفاقية ومعاهدة الصداقة والحماية بين بريطانيا والاتحاد في 1959م، وظلت سارية مع إضافات أكثر بعد قيام الجنوب العربي، ودخول عدن في إطار الدولة (15) كيان دولة وحكومة، سميت جميعها بولايات الجنوب العربي. وكانت عاصمة الدولة تعرف ب(الاتحاد) وبنيت فيها مبان ومقرات الدولة والحكومة الاتحادية الفيدرالية من 1958م حتى 1960م، وأبرزها مبنى الحكومة الفيدرالية، ومبنى المجلس الاتحادي، الذي تغير إلى مسمى المجلس الوطني في 1964م، وهو المجلس التشريعي (البرلمان)، وتم ترتيب الحكومة والبرلمان بموجب الدستور الاتحادي أن يكون المجلس الوطني أو برلمان الجنوب من (94) عضوا، لكل ولاية (6) أعضاء، ماعدا ولاية العقربي بتمثيل عضو واحد فقط، وأعطي لولاية عدن (24) عضوا، وهو أكبر تمثيل لاعتبارات جمة، بينها أتفاق ممثلي جميع ولايات الجنوب العربي والإنجليز.

وأقيمت محكمة عليا دستورية اتحادية والسلطة التنفيذية أو الحكومة، وعرف بالمجلس الأعلى، يتكون من (14) وزيرا، ينتخبهم المجلس الوطني (البرلمان)، ورئاسة الحكومة دورية، حددت بالتناوب للوزراء كل شهر.

ومع هذا الشكل السياسي الذي ظهر بجنوب الجزيرة العربية دولة الجنوب العربي، إلا أنها كدولة لم تكن عضواً بالجامعة العربية أو الأمم المتحدة! باعتبار الشؤون الخارجية من مسؤولية بريطانيا، وأن الاتحاد تحت الحماية البريطانية بموجب اتفاقية بريطانيا والدول المؤسسة الأولى لشكل الاتحاد منذ 1959م وعلى الرغم من وجود حقيبة وزارية بمسمى الشؤون الخارجية!

وبوجود حكومة اتحادية وبرلمان وعلم وقضاء، إلا أن كل الولايات (السلطنات والإمارات والمشيخات) في دولة اتحاد الجنوب العربي لها حكوماتها المحلية ومجالسها التشريعية وأعلامها وقضاؤها وقواتها المحلية التي تتبع الجيش الفيدرالي الجنوبي الاتحادي وقوات حرس الاتحاد، ولم تكن كما سبق الإشارة سلطنات حضرموت والمهرة في الاتحاد إلا أنه مع إعلان جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية في 1967م أضحت دول أو ولايات الجنوب العربي وحضرموت والمهرة بموجب أتفاق الجبهة القومية والإنجليز في جنيف في دولة واحدة، انضمت بعد أسابيع لجامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى