مركز عزل جديد لكورونا في عدن

> عدن "الأيام" خاص:

> أفتتح وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لشؤون الرعاية الصحية د. علي الوليدي، ووكيل محافظة عدن لشؤون النقل خالد الجعيملاني، اليوم الثلاثاء، مركز العزل بمستشفى الصداقة التعليمي العام في عدن.
وخلال الافتتاح، تحدث د. علي الوليدي، وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لشؤون الرعاية الصحية، كم كنا نحن بأمس الحاجة لافتتاح هذا المركز، الذي سوف يلعب دورا كبيرا في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وأفاد الوليدي: نتمنى أن تكون بداية موفقة لإنشاء هذا المركز في مستشفى الصداقة التعليمي العام. مثمنا دور د. كفاية الجازعي، مديرة عام مستشفى الصداقة التعليمي، ونحن إلى جانبها بقدر المستطاع.
بدوره، قال وندو جيبرسيلاسي، منسق مشروع كوفيد 19 بأطباء بلا حدود في مركز العزل بمستشفى الصداقة، نحن، بالطبع، ندعم المركز، فالمشروع افتتح على 3 مراحل حيث كان في 27 أبريل. مشيرا أنه بدأ على 10 أَسرَّة، ثم جرى التوسيع إلى 36 سريرا لكل حالات فيروس كورونا.

ولفت إلى أن مركز العزل بمستشفى الصداقة التعليمي العام مجهز بكل الأجهزة والمواد الكثيرة والأدوية، مردفا أن الخبراء موجودين من دول أجنبية في مركز العزل لتدريب الطاقم المحلي، حيث يسير العمل بطريقة سلسة.
ورحبت د. كفاية الجازعي، مديرة عام مستشفى الصداقة التعليمي العام، بوكلاء المحافظة ووزارة الصحة العامة والسكان ومنسقي منظمة الصحة العالمية.

وقالت كفاية الجازعي إن مركز العزل بمستشفى الصداقة بدأ العمل بشكل مبدئي يوم ٢٧ أبريل، لتسهيل مهام مستشفى الجمهورية، ومركز الأمل للعزل في مديرية البريقة.
وتابعت: إن افتتاحه جاء بدعم من وزارة الصحة العامة والسكان، ومنظمة أطباء بلا حدود، وقد تم استقبال ١٩ حالة إلى هذه اللحظة.

وبينت أن المركز فيه غرفة عمليات متكاملة، 8 أجهزة تنفس صناعي، و 18 سريرا، و 8 أجهزة لمراقبة العلامات الحيوية. لافتا إلى أن المركز فيه 200 أسطوانة أكسجين مقدمة من منظمة اليونيسف، علما أن منظمة الصحة العالمية دعمت المركز بـ 8 أجهزة تنفس صناعي و 10 أجهزة مراقبة العلامات الحيوية، و18 سرير عناية مركزة.
وواصلت: إن مركز العزل بمستشفى الصداقة تم إمداده بشبكة أكسجين، مشيرة إلى أنه تم تجهيز الغرفة الأولى، ٥ غرف عناية مركزة المرحلة الثانية، حيث يكون 10 أسرة عناية مركزة.
ويعاني المستشفى معاناة كبيرة من الميزانية الشحيحة المقدرة بـ11 مليون ريال يمني، وهذه ضئيلة جدا، نظرا لما تقوم به من أعمال بأقسام عديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى