مسؤول طبي يكشف لـ "الأيام" عن حالة طوارئ صحية بعدن

> عدن "الأيام" علاء أحمد بدر:

>
  • تحذير من وباء الكوليرا بعدن وعزل حالات مصابة
  • الصحة تعلن عن 883 حالة إصابة في المحافظات المحررة
> أفاد لـ "الأيام" مدير مكتب وزارة الصحة العامة والسكان في مديرية التواهي د. خالد عبدالباقي فارع مجاهد، أنه تم تحويل حالة مؤكدة إصابتها بـ (الكوليرا) إلى مركز العزل في مستشفى الصداقة بمديرية الشيخ عثمان وذلك بعد التأكد من الحالة المرضية.

المجمع الصحي في التواهي
المجمع الصحي في التواهي

وأوضح د. خالد عبدالباقي فارع أنه "نتيجةً لحالة الطوارئ الصحية فإن المجمع الصحي في التواهي استقبل حالتين مصابتين بالإسهالات المائية مشتبهتين بمرض الكوليرا".

وأضاف أن الحالتين أُدخلتا في زاوية الإرواء المجهزة لحالات الإسهالات المائية، وأجريت لهما الإسعافات بإعطائهما محلول الإرواء، وكذا المحاليل الوريدية للمريضين، وأُخِذَت منها عينات لإجراء فحص عاجل في المختبر فكانت نتيجة أحدهما إيجابية ما تعني أنه مُصاب بالكوليرا، بينما كانت الحالة الثانية سلبية أي أنه غير مُصاب، وبشكل سريع منحت الحالة جرعة من السوائل لتعويض النقص الشديد في سوائل الجسم.

صورة للمختبر
صورة للمختبر

وأوضح مدير مكتب صحة التواهي، بأنه تم التواصل مع فريق الاستجابة السريعة والذي وصل على الفور، وأخذ بيانات الحالة وقام بتعبئة الاستمارة الخاصة وعمل على توعية المرافقين للحالة المصابة، وأرسل العينات إلى المختبر المركزي.

وأشار د. خالد إلى أنه شدد على ضرورة التزام الطاقم الطبي والتمريضي، وكذا عمال النظافة بجميع إجراءات الحماية الشخصية.


وأكد المسؤول الصحي الأول في مديرية التواهي أن جميع الاحتياجات الضرورية متوفرة وأن المجمع الصحي في مديرية التواهي يعمل على مدار الساعة، والكوادر الطبية تؤدي دورها بكل طاقتها، مضيفًا أنه رغم شحة الإمكانيات إلا أن تكاتف الأيادي وهمة الكادر الصحي سيتم مكافحة الوباء قبل انتشاره في العاصمة عدن.


وأشاد د. خالد عبدالباقي فارع مجاهد، بالتوجيهات السريعة للدكتور أحمد مثنى البيشي، مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان في العاصمة عدن، بخصوص الاستعدادات وأهمية الحرص على جاهزية أقسام الإرواء في جميع المراكز الصحية في المديرية.

د. خالد عبدالباقي فارع مجاهد
د. خالد عبدالباقي فارع مجاهد

هذا وكشفت إحصائية رسمية عن تسجيل نحو 900 حالة إصابة بالكوليرا بينها ثلاث حالات وفاة، في المحافظات والمناطق المحررة منذ مطلع العام الجاري 2024م.

وأظهرت الإحصائية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان، تسجيل 883 حالة إصابة بينها 3 حالات وفاة مرتبطة بالمرض.

وبحسب الإحصائية فإن محافظة لحج كانت أكثر المحافظات تسجيلًا للإصابات بواقع 323 حالة، تليها محافظة تعز بـ 195 حالة، ومأرب 119 حالة، وحضرموت 112 حالة، فيما تم تسجيل 98 حالة في عدن، وتم تسجيل بقية الحالات في محافظات أبين والمهرة والحديدة وشبوة بواقع (16، 10، 7، 3) على التوالي.

وأشارت الإحصائية إلى تماثل 778 حالة من المرض للشفاء، فيما توفيت ثلاث حالات تم تسجيلها في محافظات تعز ومأرب والحديدة.

ويعود السبب الرئيسي لتفشي المرض إلى رفض جماعة الحوثيين تنفيذ حملات التطعيم في مناطق سيطرتها، إضافة إلى نظام الصحة العامة المنهك بفعل الحرب المستمرة منذ نحو عقد من الزمن، وانخفاض إمدادات اللقاحات العالمية ونقص الموارد المالية.

والكوليرا مرض معدٍ تسببه بكتيريا Vibrio cholerae المنقولة بالماء، وينتشر بسرعة بين السكان، وذلك في المقام الأول من خلال استهلاك المياه أو الطعام الملوث. ويظهر المرض على شكل إسهال لا يمكن السيطرة عليه، والذي إذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى الجفاف الشديد حتى الموت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى