وزير الخارجية اليمني يتوجه اليوم إلى مسقط لبحث وقف إطلاق النار في اليمن

> مسقط/الرياض/عدن«الأيام»خاص :

>
  • وزيرا خارجية عمان وأمريكا يتفقان على تفاوض مباشر بين اطراف حرب اليمن
أفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلنكن أجرى اليوم الجمعة مباحثات عبر الهاتف مع وزير الخارجية العماني بدر حمد بن حمود البوسعيدي تركزت على قضايا المنطقة وأبرزها ملف اليمن.
وقالت الوكالة أن الوزيران بحثا تأكيد تعاونهما في مختلف المجالات بما يُسهم في تحقيق المزيد من المنافع المشتركة وأنهما تبادلا وجهات النظر حول استدامة وقف إطلاق النار في

الأراضي الفلسطينية المحتلة وحشد الدعم لإعادة الإعمار في قطاع عزة ومساعي تحقيق السلام في الشرق الأوسط.
وأوضحت الوكالة أن الوزير الأمريكي ونظيره العماني تناولا بشكل مفصل الأزمة اليمنية حيث أعرب وزير خارجية الولايات المتحدة عن تقدير واشنطن لجهود السلطنة الداعمة للمبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندركنج والمبعوث الأممي مارتن جريفثس.

وأضافت أن الجانبان أكد على أهمية تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف الحرب والعمليات العسكرية بما يُفسح المجال للحلول السلمية بين أطراف النزاع عبر المفاوضات والحوار المباشر بينها مع التأكيد على أهمية وأولوية دخول المواد الإنسانية والحياتية للشعب اليمني، وتحقيق تطلعات الشعب اليمني في الأمن والاستقرار والوحدة الوطنية وسيادة أراضيه.

في سياق متصل ذكرت وزارة الخارجية والمغتربين في اليمن، في بيان اليوم الجمعة، أن الوزير د. أحمد عوض بن مبارك يبدأ، اليوم السبت، زيارة رسمية إلى سلطنة عمان؛ لإجراء مشاورات مع المسؤولين العمانيين بشأن إنهاء الحرب اليمنية المستمرة للعام السابع.
ومن المقرر أن يجتمع بن مبارك مع نظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي في محاولة للدفع بالعملية السياسية، وخاصة بعد رفض الحوثيين مبادرات السلام الإقليمية والأممية كافة. حسب البيان.

وأوضح البيان أن زيارة وزير الخارجية بن مبارك إلى مسقط تعتبر آخر محطة خليجية يزورها منذ بدء جولته للعواصم الخليجية في نهاية شهر فبراير؛ لتعزيز العلاقات اليمنية الخليجية، وتنشيط دور الدبلوماسية اليمنية مع محيطه الإقليمي والدولي.
وتلعب سلطنة عمان دور الوسيط في المباحثات بين أطراف الصراع اليمني، إذ تستضيف قيادات وفد التفاوض التابع لجماعة الحوثيين.

وذكر البيان أن أول لجنة وزارية مشتركة بين البلدين تأسست في عام١٩٩٣م، وأسفرت عن توقيع عشر اتفاقيات ثنائية، وعدد من مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية، وأبرز محطات العلاقة الثنائية، التوقيع على اتفاقيتي رسم الحدود البرية المشتركة في ١٩٩٢، والحدود البحرية في ٢٠٠٣م.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى