صنعاء تحتجز أموال وأرصدة بنك التضامن الإسلامي

> صنعاء «الأيام» خاص

> أمر فرع البنك المركزي في صنعاء، والذي تسيطر عليه جماعة الحوثي، يوم أمس، بالحجز على أموال وأرصدة أكبر بنوك اليمن، وهو بنك التضامن الإسلامي.
وجاء الأمر من وحدة جمع المعلومات المالية في البنك المركزي، في تعميم على جميع المنشآت وشركات الصرافة العاملة بالجمهورية.

وقال التعميم: "بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، وإلى مذكرة الأخ/ رئيس النيابة الجزائية المتخصصة بالأمانة القاضي/ عبد الله محمد زهرة، رقم (3830) بتاريخ 2021/6/27، والمسلمة إلينا بتاريخ 2021/6/28م بخصوص الحجز على جميع أموال بنك التضامن الإسلامي المودعة في جميع القطاعات المصرفية، يتم حجز جميع أموال وأرصدة بنك التضامن الإسلامي المودعة لديكم في أي صورة كانت فوراً، وموافاتنا بجميع الأموال والأرصدة المحجوزة يومنا هذا.

وتقبلوا خالص التحية والتقدير.. رئيس وحدة جمع المعلومات المالية.. وديع محمد السادة".
وقال مصدر في المقر الرئيسي للبنك المركزي اليمني بعدن لـ "الأيام" مساء أمس: "لا توجد أي مخالفات خاصة ببنك التضامن الإسلامي، ومثل هذه الأوامر هي بغرض الابتزاز فقط، لكنها أيضاً ستفاقم الأزمة المالية، وستوسع نطاق المجاعة في البلاد".

وفي نوفمبر 2020م، قامت عناصر تتبع مليشيات الحوثي باقتحام بنك التضامن في صنعاء، وطالبت بإيقاف العمل فيه وفي كافة فروعه الأخرى، ومغادرة الموظفين وإيقاف السيرفرات الرئيسية، كما قامت بالاستيلاء على أجهزة التسجيل قبل أن تعيدها في وقت لاحق، وفي وقتها قالت تلك العناصر: إنها تتبع توجيهات صادرة من البنك المركزي.

وفي شهر يوليو 2020م، استولت مليشيات الحوثي على بنك التسليف التعاوني الزراعي "كاك بنك"، وهو أحد أكبر البنوك الحكومية، وعينت إبراهيم الحوثي رئيساً لمجلس إدارته، وذلك بعد أن استولت بشكل كامل على وثائق وأرشيف البنك، ونقلته إلى مكان مجهول.
وسبق أن وضعت مليشيات الحوثي يدها على عدد من البنوك والمصارف الحكومية والأهلية في مناطق سيطرتها إلى جانب جامعات ومؤسسات اقتصادية وشركات اتصالات، إضافة إلى أموال شخصيات بارزة من خصومها، بحجج مختلفة.
وبنك التضامن شركة يمنية مساهمة، وهو أكبر البنوك اليمنية من حيث الحصة السوقية وقيمة الودائع، وتأسس في العام 1996، ويضم أكثر من 24 فرعاً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى