​مطار عدن يحذر من كارثة بسبب كتيبة الحماية

> عدن "الأيام" خاص

>
حذرت إدارة مطار عدن الدولي، من كارثة قالت إنها قد تترتب على خروقات أمنية ترتكبها الكتيبة المعنية بحماية أمن المطار.

وقالت إدارة المطار، في رسالة شكوى إلى رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، إن "الوضع الأمني بالمطار متردٍ، فضلاً عن العبث وعدم الالتزام بالنظم والقوانين من قبل كتيبة الحماية في المطار".

وأشار مدير عام مطار عدن عبد الرقيب العمري، في الرسالة، إلى أن هذا الانفلات، "سيودي إلى كارثة، ما لم يتم الضبط والتعامل المسؤول مع التصرفات الفردية غير المسؤولة من قبل بعض الأفراد الذين لا تتم محاسبتهم".
وأكد مدير المطار، "عدم التزام الكتيبة بالمهمة المكلّفة بها، وهي حماية المطار، وعدم السماح بدخول أي جهة أو فرد دون إذن مسبق".

وقال، "إن هذا التسيّب نتج عنه قيام أحد الأفراد يُدعى يوسف، يوم الخميس 24 يونيو الجاري، بالدخول إلى صالة المسافرين، وهو يحمل بيده قنبلة ملوّحاً بتفجيرها، وسبّب هلعاً وخوفاً شديداً لجمهور المسافرين والعاملين مدنيين وعسكريين".

وأكد مدير المطار، أن هذا "التصرف الهمجي من قبل من تلزمه وظيفته تقديم الحماية لمن حوله لا إرهابهم، قد تسبّب بزعزعة الأمن، ونقل صورة سيئة للغاية عن دور المطار والجهات العاملة في الحفاظ على أمن المسافرين والعاملين".
وأشار إلى أن "هذه الخروقات الأمنية المتكررة، تعرض سلامة الطيران وجمهوري المسافرين للخطر، وستؤدي إلى إغلاق المطار؛ لمخالفتها للوائح وأنظمة الإيكاو المنظمة للطيران المدني".

ونوهت إدارة المطار بأنها "قامت برفع خطابات عديدة، عن تجاوزات كتيبة الحماية وسماحها بدخول بعض الأفراد بدون تصاريح من إدارة المطار، إلا أن للأسف لم يتم اتخاذ إجراءات حاسمة بهذا الشأن، مما أدى إلى تجرؤ وتمادي الكتيبة، حيث وصلت الأمور إلى ما تم الخميس الماضي".

ودعت قيادة المطار إلى اتخاذ الإجراءات الصارمة، وإعادة النظر في دورة كتيبة الحماية بالمطار واستبدالها.. مؤكدةً إخلاء مسؤوليتها عن أي خرق أمني سيترتب عليه إغلاق المطار أمام جمهور المسافرين، ما لم يُدار الأمر سريعاً بصورة عاجلة".
وشددت على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لكل من يخل بمهامه، ويرتكب خروقات قانونية وأمنية أولاً بأول".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى