"أونمها" تطالب بضبط النفس بعد تدمير التحالف زورقين مفخخين بالحديدة

> عدن «الأيام» خاص

>
اعتبرت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، اليوم الإثنين، الضربات الجوية التي وقعت مطلع الأسبوع الجاري، ودمرت زوارق مفخخة قرب ميناء الصليف "خرقا لاتفاق الحديدة الملزم لطرفي النزاع".

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم الشرعية في اليمن، أعلن السبت نجاح قواته الجوية في "إحباط هجوم وشيك باستخدام زورقين مفخخين".

ودعت البعثة الأممية، في تغريدة على حسابها بتويتر، أطراف النزاع إلى "ممارسة ضبط النفس عقب الهجمات الجوية الأخيرة، التي أُفيدَ بوقوعها، مستهدفةً زورقا مفخخا في محيط ميناء الصليف".

وقالت إنها "تبذل جهودًا للوصول إلى مواقع الحادث لتتمكن من إجراء تقويمٍ مباشر لها"، مضيفة: "لا يزال هذا النمط المتكرر يهدد العمليات في الأماكن الحيوية لدخول المساعدات، ويشكل خرقاً لاتفاق الحديدة المُلزم لطرفي النزاع".

ويفرض اتفاق الحديدة (استوكهولم) الذي وقع في ديسمبر 2018 وقفا دائما لإطلاق النار وتسليم المواني الثلاثة المطلة على البحر الأحمر إلى قوات خفر السواحل اليمنية التابعة للشرعية، وإخلاء المدينة من قوات الطرفين، لكن ذلك لم يتم مع استمرار كل طرف في اتهام الآخر باختراق الاتفاق.
وأوقف اتفاق استوكهولم العملية العسكرية التي أطلقتها قوات العمالقة الجنوبية المتحالفة مع الحكومة الشرعية، بينما كانت قاب قوسين من تحرير المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى