مزارعون بأبين: تسعيرة بخسة لأسعار القطن طويل التيلة

> زنجبار «الأيام» أحمد يسلم:

> قال مصدر مسؤول في إدارة الزراعة والري محافظة أبين إن اجتماعا عقد، الأربعاء الماضي، وترأسه محافظ أبين قد أقر تسعيرة جديدة لسعر رطل القطن طويل التيلة وأفاد لـ"الأيام" الحاج محمد سالم المنصري مدير محلج القطن، بالكود بأن القرار الجديد، تضمن تسعيرة معدلة لشراء القطن من المزارعين في دلتا أبين وأحور ويرامس. ووفقا لدرجات الفرز على الآتي: 1- درجة 1،2- بقيمة 300 ريال يمني/ رطل، 2- درجة 3،4 بقيمة 270ريال/ رطل، 3- درجة 5،6بقيمة 250 ريال/ رطل، 4- درجة 7،8 بقيمة 200 ريال/ رطل.

وكانت أسعار الدرجتين الأولى والثانية إلى ما قبل التسعيرة الجديدة محددة ب 200. ريال.

وفور سماع التسعيرة الجديدة صدرت ردود فعل متباينة من المزارعين، فقد قال بعضهم إن تدهور العملة يمثل كارثة على المزارعين، إذ إن التسعيرة القديمة كانت في ظل سعر الريال السعودي يوازي 56 ريالا يمنيا، فيما هو اليوم يتجاوز 265 ويزيد، كما أن أجور النقل والعمال قد تضاعفت 4 مرات عما كانت عليه منذ 2015، وبالتالي فإن أي زيادة في التسعيرة غير ذات جدوى.

ناهيك اليوم عن، غياب التسهيلات والقروض التي كانت تمنح للمزارعين بعد تعرض لجنة أبين لمشكلات عديدة منها قصف مقرها، في جبل خنفر، واحتراق محلجها الجديد في الكود في أثناء معركة تحرير أبين من عناصر القاعدة ونهب أصولها، في جعار لصالح شركة الماز التي يملكها يحيى عبدالله صالح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى