​الإمارات: لا نريد حزب الله آخر باليمن

> واشنطن «الأيام» وكالات

>
  • مساعٍ أمريكية وإسرائيلية وإماراتية لخيار السلام بالمنطقة
> قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أمس الأربعاء، إن "بإمكان إسرائيل والإمارات التعاون من أجل صالح المنطقة والعالم"، معتبراً أن "تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل سيساهم في تحقيق الاستقرار".
وأضاف بلينكن، في مؤتمر صحفي مشترك عقد في واشنطن مع وزيرا الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد والإماراتي عبد الله بن زايد، إن "المحادثات مع البلدين تناولت إيران وسوريا واليمن وقضايا المنطقة".

وقال، "واشنطن تبحث كل الخيارات الممكنة للتصدي للتحدي الذي تشكله إيران"، مضيفاً أن "المسار الدبلوماسي مع إيران هو الأكثر فعالية، وأنه "يتطلع إلى عودة متبادلة للامتثال بخطة العمل المشتركة"، لكنه أكد أن واشنطن تبحث "جميع الخيارات في التعامل مع إيران في حال أن فشلت الجهود الدبلوماسية".

وأشار بلينكن إلى أهمية تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل باعتباره أمراً "سيساهم في تحقيق الاستقرار"، حد قوله.
وقال وزير خارجية إسرائيل يائير لبيد، إن "اتفاقات التطبيع حدثت لأن الشعوب آمنت بضرورة تغيير التاريخ في المنطقة"، مضيفاً أن "هناك قادة في الشرق الأوسط يؤمنون بالسلام".

مساعٍ أمريكية وإسرائيلية وإماراتية لخيار السلام بالمنطقة
مساعٍ أمريكية وإسرائيلية وإماراتية لخيار السلام بالمنطقة

وأضاف، "للجميع الحق في الحياة بشكل متساوٍ بما في ذلك الفلسطينيون"، مؤكداً أن "الشراكة بين إسرائيل والإمارات قائمة على التعايش والازدهار الاقتصادي ومكافحة الإرهاب والتطرف".

وفيما أوضح أن "اتفاقات التطبيع حدثت لأن الشعوب آمنت بضرورة تغيير التاريخ في المنطقة"، اتهم لبيد إيران بأنها "أصبحت دولة مهددة للسلام وهي تحاول تخصيب اليورانيوم وتخدع العالم"، مضيفاً "إيران أصبحت دولة مهددة بالمنطقة وكل يوم تتعطل فيه المفاوضات تتقدم في سباق التسلح النووي".

ومن جهته، قال وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، إنه يتطلع إلى زيارة إسرائيل قريباً، مضيفاً أن الإمارات راضية عن علاقاتها المتنامية مع إسرائيل.
وأضاف أنه لا يمكن الحديث عن سلام بالمنطقة في غياب حوار بين إسرائيل والفلسطينيين، معتبراً "نجاح العلاقة بين الإمارات وإسرائيل لن يشجع المنطقة فحسب، بل يوطد العلاقة كذلك بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وقال وزير خارجية الإمارات إن بلاده لا تريد "حزب الله آخر" باليمن، في إشارة إلى الحوثيين. وأكد وجود تحرك "مع أصدقائنا من أجل ضمان حياة أفضل لليمنيين".
كانت الإمارات قد توصلت مع إسرائيل إلى اتفاق على تطبيع العلاقات العام الماضي، أعقبته اتفاقات مماثلة مع البحرين والمغرب والسودان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى