احتجاجات في شبوة على مؤامرات التسليم للحوثيين

> نصاب/عتق«الأيام» خاص

> شهدت عدد من مديريات وبلدات محافظة شبوة، أمس السبت، احتجاجاً شعبياً غاضباً للمئات من أبناء المحافظة الغنية بالنفط، رفضاً للسلطة الحاكمة التي وصفوها بـ "الإخوانية" والمناوئة للجنوبيين، مطالبين بتدخل التحالف العربي لإنقاذ المحافظة قبل تسليمها إلى جماعة الحوثي.
ففي مدينة نصاب احتشد جمع غفير من المواطنين ومشايخ القبائل وشخصيات عسكرية وأمنية، للمطالبة بإقالة محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، ودعوا إلى التحقيق في أسباب تسليم ثلاث مديريات للحوثيين دون قتال.


وكان الحوثيون قد سيطروا الشهر الماضي على مديريات بيحان العليا وعسيلان وعين، عقب هجوم لم تتصدَ له قوات محور بيحان التي أسستها قيادات عسكرية تابعة لحزب الإصلاح.
وتجمع المحتجون أمس أمام منزل سلطان العوالق الشيخ عوض محمد الوزير، الذي عقد لقاءً بهم لبحث التطورات الأخيرة في المحافظة، وأهمية التحرك بصورة عاجلة قبل أن يتم تسليم مركز المحافظة (عتق) وباقي المديريات للحوثيين.


واتهم المحتجون سلطة بن عديو بالتعاون مع الحوثيين وتسليم بيحان وعسيلان وعين لهم، والتخطيط الآن لتسليم المناطق الأخرى في الأيام القادمة.
وطالب المحتجون قيادة التحالف العربي بسرعة التدخل وإيقاف ما سموه "عبث الإخوان وإنقاذ شبوة من التسليم للمليشيات الإيرانية، والعمل على تمكين قوات النخبة والمقاومة الجنوبية من زمام التصدي والمواجهة باعتبارهما القوة القادرة على دحر مليشيات الحوثي".


 وفي مديرية خورة التابعة لمديرية مرخة السفلى نظمت وقفة احتجاجية للتنديد بما وصفته التخاذل المهين لسلطة محافظة شبوة وتسليمها مديريات بيحان الثلاث "على طبق من ذهب لمليشيات الحوثي".
وفي مديريات حبان دعت اللجنة المجتمعية الأهالي إلى المشاركة في مخيم الاعتصام للاحتجاج على تردي الأوضاع والمخاطر الحوثية التي تهدد المحافظة.

احتجاج مديرية خورة التابعة لمديرية مرخة السفلى
احتجاج مديرية خورة التابعة لمديرية مرخة السفلى

ودعا الشيخ علي عمر باهيصمي شيخ مشايخ قبائل بلعيد بمديرية الطلح أمس السبت إلى عقد لقاء موسع لأبناء المديرية اليوم الأحد لتدارس الأوضاع التي تمر بها المحافظة.
والأسبوع الماضي شهدت عدد من مناطق محافظة شبوة فعاليات احتجاجية للمطالبة بتحرير بيحان والمناطق الأخرى من قبضة الحوثيين.


إلى ذلك، رأى سياسيون جنوبيون أن التحرك القبلي والشعبي في شبوة يمثل "إجماعاً على أن من سلم بيحان للحوثي، يمكن أن يسلم بقية المديريات، ولهذا تحرك أبناء شبوة، ولن ينتظروا حتى يحدث ذلك".
وعلق القيادي الجنوبي أحمد عمر بن فريد على الفعاليات الاحتجاجية التي شهدتها عدة مناطق بشبوة أمس عبر حسابه بـ "تويتر" قائلاً، "هذا التحرك رسالة تحذير واضحة لسلطة شبوة وتنبيه للتحالف العربي".

وقال بن فريد: "من اجتماع نصاب شبوة، يتجلى أن هنالك إجماعاً شعبياً عاماً يعم جميع أهالي محافظة شبوة، بأن سلطة الإخوان التي سلمت الحوثي 3 مديريات بيوم واحد في بيحان، يمكن لها على نفس الطريقة أن تسلم باقي المحافظة، ولهذا لن ينتظر أهل شبوة حتى يحصل ذلك".
وأضاف: "وهذا اللقاء المبارك رسالة تحذير واضحة لسلطة عتق وتنبيه للتحالف".


وأشار إلى أن التحرك القبلي والشعبي، بالإضافة إلى تصريحات قادة عسكريين من أبناء المحافظة، يؤكد على تبعثر جميع أوراق الإخوان في شبوة.
وقال بن فريد: "واضح جداً أن جميع أوراق الإخوان المسلمين في شبوة قد تبعثرت، وتكشفت جميع مؤامراتهم للجميع، ولم يعد لخطابهم التحريضي ضد المجلس الانتقالي أو الإمارات العربية المتحدة أي قبول، أو أن ينطلي على أحد، هاهم أحرار شبوة يعبرون عن ذلك بكل وضوح وشجاعة ومسؤولية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى