نزوح 93 ألف شخص جراء تصاعد القتال بمأرب

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، إن التصعيد العسكري الحوثي في مديريات مأرب الجنوبية أدى لنزوح أكثر من 93 ألف شخص خلال شهرين.
وأضافت الوحدة في بيان لها، أن "التصعيد العسكري لمليشيات الحوثي الأخير على المديريات الجنوبية لمحافظة مأرب خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين، تسبب بنزوح أكثر من 93 ألف و378 شخص".

وتابع البيان، "يعد هذا النزوح الثالث للعديد من العائلات، الذي تتحرك فيه الأسر من موقع نزوح إلى آخر بحثاً عن موارد أفضل وأماكن أكثر استقراراً".
وقالت الوحدة، إن التهجير القسري الناتج عن هذا التصعيد تسبب بموجة نزوح كبيرة، الأمر الذي ضاعف الأعباء والمهام والاحتياجات لحل واحتواء هذه الأسر من التشرد بعد فقدانها لمساكنها ومصادر عيشها ومدخراتها وكل ما تملك.

وبحسب البيان، فقد وصلت هذه الأسر النازحة إلى مواقع نزوح مزدحمة داخل مديريتي مدينة مأرب والوادي، واللتين تعانيان من اكتظاظ لآلاف الأسر وعشرات المخيمات في نطاقهما الجغرافي والمناطق المحيطة بهما، وهي مواقع ومخيمات نزوح محدودة الوصول للخدمات الأساسية.
وطالبت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بممارسة الضغط على الحوثيين لوقف هجماتهم على مأرب وتعمد استهداف النازحين، داعيةً إلى تجنيبهم مراحل جديدة من النزوح وتحمل المسؤولية الإنسانية بذلك.

وطالبت الوحدة المنظمات الأممية والدولية والمحلية ومنسقي الكتل الوطنية والفرعية وجميع الشركاء الانسانيين العاملين في اليمن، بالتحرك العاجل لتقديم الاستجابة الطارئة والعاجلة للنازحين الجدد، وسرعة الوصول إلى الأسر المتضررة، للتخفيف من معاناتهم بتوفير الاحتياجات الإنسانية الأساسية من الغذاء والإيواء وغيرها، وخاصة مع قدوم فصل الشتاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى