لحج.. صرف قسائم مالية بدون علم الضرائب

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> أوضح تقرير فصلي حديث صادر عن مكتب الضرائب بمحافظة لحج حجم الإيرادات المحلية والمشتركة والمركزية المحصلة خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2021، بلغت (2,053,344,548) مليارين وثلاثة خمسين مليوناً وثلاثمائة وأربعة وأربعين ألفاً وخمسمائة وثمانية وأربعين ريالاً بزيادة عن المقابل 2020م لنفس الفترة مبلغ وقدره مائتان وستون مليوناً وأربعمائة وواحد وتسعون ألفاً وخمسمائة وواحد وخمسون ريالاً.

وأشار التقرير إلى بذل مكتب الضرائب جهود بتعاون السلطة المحلية إلى زيادة الإيرادات، لافتاً إلى أن هذه الزيادة غير مقنعة كون الوعاء الضريبي موجود بالمحافظة، إلا أن هناك عوامل وظروف مالية وفنية جالت دون ذلك.

وأوضح التقرير إلى أن الإيرادات المركزي وبلغت مبلغ وقدره (1,848,080,272) ريالاً، فيما بلغت الإيرادات المحلية والمشتركة لنفس الفترة مبلغ وقدره (205,264,276) ريالاً.

وجاء الجهاز الإداري للدولة متصدر الإيرادات جراء استقطاع الضرائب من المرتبات مبلغ (1,466,570,799) مليار ريال، فيما القطاع العام بلغ 172 مليون ريال، والقطاع الخاص 30 مليون ريال والمبيعات العقارية 13 مليون ريال، وأرباح الأفراد 98 مليون ريال، فيما بلغ إجمالي الغرامات الضريبية 4 ملايين ريال والضريبة على المبيعات العامة 62 مليون ريال وأرباح الشركات 46 ألف ريال.

وأبرز التقرير المعوقات والصعوبات والمشاكل التي ساهمت بتدني مستوى الإيرادات الضريبية، ومنها عدم تعاون وتفاعل بعض المديريات مع مكتب الضرائب وقيام بعض المديريات باستقطاع الضرائب بطريقة خاطئة، وعلى سبيل المثال مديرية الحد.

وفيما يخص المشاكل المركزية، أوضح التقرير أن المكتب يحتاج إلى إعادة تأثيث مكتمل، إضافة إلى إقامة دورات تدريبية برئاسة المصلحة، لكون موظفي المكتب محالين للتقاعد وأغلبهم لا يعملون حالياً، وسبق أن طلبنا بذلك، عادة النفقات التشغيلية للمكتب بعد خصم نسبة75 % منذ عام 2014، بالرغم من مطالبتنا المستمرة لديوان عام مصلحة الضرائب بعدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى