مسؤول أمريكي يبرر استمرار بيع واشنطن أسلحة جوية للسعودية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> رد نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، دانييل بنايم، على سؤال يخص الشأن اليمني، في مقابلة بثتها قناة الحرة في وقت متأخر أمس الأول الاثنين عن "ماذا كان وراء قرار وزارة الخارجية الأميركية بالموافقة على بيع السعودية صواريخ جو جو؟ وكيف سيؤثر موقف النائبة إلهان عمر على الصفقة نفسها والعلاقات الأميركية السعودية؟".

وقال المسؤول الأمريكي في رده: "للكونغرس دور مهم جدا يلعبه في بيع الأسلحة، ونحترمه بشكل كبير. أملنا السير قدما في صفقة الصواريخ الجوية هذه؛ لأنها تساعد السعودية على الدفاع عن أراضيها".

وأضاف بنايم "بعد أسبوعين من وصوله إلى البيت الأبيض، قدم الرئيس بايدن إلى هذا المبنى وقال شيئين: أولاً سنوقف دعمنا للعمليات الهجومية في اليمن، وجاء ذلك مع تعليق بيع الأسلحة للسعودية، وثانيا سنضاعف جهودنا للتأكد من أن شركاءنا في السعودية لديهم ما يحتاجون للدفاع عن أنفسهم ضد الهجمات الحوثية والدفاع عن سبعين ألف أميركي يعيشون على الأراضي السعودية".

وأشار إلى أن "صواريخ اجو جو هذه ستستخدم داخل السعودية ضد التهديدات الموجهة للأراضي السعودية والقادمة من اليمن. لذلك، وجهة نظرنا أن هذه الأسلحة هي جزء مما تحتاجه السعودية للدفاع عن أراضيها، لأنها صواريخ جو جو، ولأن الحوثيين لا يشكلون قوة جوية".

وعن سؤال الحرة "ولكن لديهم المسيرات؟" في إشارة للحوثيين، رد بنايم: "صحيح ولكن هذه الصواريخ لا تستخدم في اليمن، إنها تستخدم في السعودية للدفاع عن تهديدات قادمة من اليمن ولذلك فهي دفاعية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى