​أول محطة بحرية أوتوماتيكية لمراقبة الطقس تبدأ أعمالها من ميناء عدن

> عدن «الأيام» خاص

>
قامت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد اليمنية، بإنشاء محطة مناخية بحرية أوتوماتيكية في ميناء عدن.

 المحطة البحرية الأولى من نوعها هي واحدة من تسع محطات مناخية حديثة تم إنشاؤها بواسطة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في جميع أرجاء البلد بتمويل من الاتحاد الأوروبي من أجل تحسين طريقة جمع بيانات الأرصاد الجوية، نظرًا لزيادة وتيرة وكثافة الصدمات المناخية كالفيضانات والجفاف والأعاصير وموجات الحر التي أدت إلى خسائر زراعية كارثية في اليمن، فإن توافر بيانات أرصاد جوية دقيقة سيحسن  التنبؤ بأحوال الطقس ويساعد في إنشاء أنظمة إنذار مبكر فعالة ويثري علميات التخطيط لاستجابات قطاع الزراعة في بلد لايزال يواجه معدلات عالية لانعدام الأمن الغذائي بشكل مقلق.

البيانات الواردة عبر المحطة التي تم تدشينها مؤخرًا ستوفر أيضًا معلومات مناخية حول حالة البحر للحد من المخاطر التي يواجهها أكثر من 100.000 صياد من أصحاب الحيازات الصغيرة، لمن يمكن أن تكلفهم حياتهم مسألة انعدام المعلومات المناخية في الوقت المناسب عن متى يمكنهم
الذهاب للصيد؟

في ذات السياق، شدد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة د. حسين جادين على أهمية المعلومات الدقيقة المتعلقة بالأحوال الجوية من أجل سبل المعيشة الزراعية. وأوضح الدكتور جادين قائلًا:" بيانات الأرصاد الجوية يمكنها إنقاذ الأرواح وهي مهمة ليس فقط للعاملين في مجال صيد الأسماك بل أيضًا من أجل المزارعين والكيانات المختلفة العاملة في الملاحة البحرية والهيئات البحثية وصناعات أخرى تعتمد على المعلومات المناخية". وعبر الدكتور جادين عن امتنانه لدعم الاتحاد الأوروبي والذي يستند على المشاريع السابقة والقائمة حاليًا الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي وتنفذها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في اليمن لمعالجة انعدام الأمن الغذائي وتعزيز القدرة على الصمود لأكثر الأسر تضررًا في اليمن. 

من جانبه أعرب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد عن شكره لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لدعم  إنشاء أول محطة بحرية أوتوماتيكية مناخية في اليمن، مضيفًا أن المحطة إلى جانب المحطات المناخية الأوتوماتيكية الأخرى التي تم إنشاؤها ضمن الشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي سوف تعزز إلى حد كبير عملية جمع بيانات الأرصاد الجوية والملاحية في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى