تعز.. ندوة لحث النخب السياسية على تقديم تصورات جادة عن الفيدرالية

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> نظمت مؤسسة أنصار تنمية وحماية المجتمع ومنظمة وصل للسلام بالتعاون مع مؤسسة فريدرشن إيبرت الألمانية - مكتب اليمن، أمس في مدينة تعز، ندوة تحت عنوان: (الفيدرالية بين بناء الثقة السياسية والأمن والسلام).
واستهدفت الندوة (50) مشاركًا ومشاركة من ممثلي الأحزاب والمكونات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وأكاديميين، والشباب الناشط في المجال السياسي والحقوقي والإعلامي.

وفي افتتاح الندوة أشاد نائب مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل فؤاد عبدالله الفقيه، بالدور الإيجابي الذي تقوم به مؤسسة أنصار ومنظمة وصل للسلام ومؤسسة فريدرشن إيبرت الألمانية في تنظيم مثل هذه الندوات المهمة والتي ستعمل على الخروج برؤية سياسية تخدم اليمن واليمنيين.
وأكدت رئيس مؤسسة أنصار تنمية وحماية المجتمع، أقدر مختار، على أهمية بدء نقاشات جادة وموسعة لقضية الفيدرالية في اليمن، للخروج برؤية حقيقية لنموذج فيدرالي يمني.

وقالت "أقدار" أن الندوة "أقيمت لحث النخب السياسية اليمنية على تقديم تصوراتهم الجادة للنموذج الفيدرالي اليمني، في محاولة من المؤسسة للفت الأنظار لأهمية الفيدرالية كخيار لحل الأزمة اليمنية، خاصة في ظل إفرازات الحرب المستمرة منذ سبع سنوات".
من جانبه قال مدير برامج مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية في اليمن محمود قياح، أن "على النخب السياسية والمثقفين الإجابة على سؤال مهم، هو: ما النموذج الفيدرالي الأنسب والأجدى لليمن".

وأضاف قياح: "نحن كمنظمات مجتمع مدني نعرف بالفيدرالية، ونوضحها، لكن تحديد النموذج الأنسب لليمن هي مهمة يمكن فقط لليمنيين القيام بها".

وقدمت في الندوة أربع أوراق عمل، تضمنت الورقة الأولى نماذج من الأنظمة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية ألمانيا الاتحادية، وجمهورية الهند، قدمها أستاذ علم الاجتماع السياسي والحوكمة المساعد بجامعة تعز، الدكتور/ ياسر حسن الصلوي، وتطرقت الورقة إلى مفهوم الفيدرالية ودوعي تطبيقها ومزاياها وعيوبها.

بينما الورقة الثانية كانت بعنوان:" الفيدرالية في اليمن.. والانتقال من دولة الغلبة إلى دولة الشراكة"، قدمها الأستاذ/عيبان محمد السامعي، حيث تناولت مفهوم الفيدرالية، ونشأة الدول الفيدرالية وتطورها، والاختلاف بين الفيدرالية والكونفدرالية، والحاجة الملحة للنظام الفيدرالي ومدى قدرته على حل المشكلات الراهنة في اليمن.

واستعرضت الورقة الثالثة التي حملت عنوان: "المشهد اليمني في المحافظات الجنوبية والشمالية والوسطى" التي قدمها الدكتور/محمود البكاري، محاور حول حتمية الوحدة اليمنية ونفي التشطير، وثلاثية الوحدة /الحرب /الفيدرالية، بالإضافة إلى المشهد اليمني بعد عام2015م.

فيما استعرضت الورقة الرابعة: "النظام الفيدرالي ممر للأمن والاستقرار في اليمن جنوبًا وشمالًا إلى التنمية المستدامة، أعدها أ. د. م/ نعمان أحمد سعيد، وتحدثت عن (الوحدة والتنوع في تاريخ اليمن القديم، وتاريخ اليمن الإسلامي، وتاريخ اليمن الحديث والمعاصر)، بالإضافة إلى محور حول الفيدرالية ومتطلبات التنمية المستدامة - السلام والشراكة والديمقراطية.

عقب ذلك فُتح باب النقاش بين الحاضرين، والذين أثروا الندوة بكثير من الآراء والمقترحات الهادفة والتي تشخص الراهن اليمني وتضع حلولًا ناجعة من شأنها الانتقال إلى النظام الفيدرالي كحل مناسب وعملي يمكنه صناعة الاستقرار والسلام والتنمية المستدامة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى