قبائل العزيبة تحذر من التهام أراضيها بذريعة ترسيم الحدود بين عدن ولحج وأبين

> الحوطة «الأيام» خاص

> قال زعيم قبيلة العزيبة في لحج الشيخ ياسر عبدالله فضل العزيبي أن سلطة لحج المحلية استحدثت قانون تأميم جديد هدفه "صرف أراضي تابعة لقبيلة العزيبة والقبائل الأخرى عبر مكاتبها المختصة، وعدم اعترافها بوثائق ملكية العزيبة وقرارات الدولة الصادرة خلال الفترة الماضية والعديد من الأحكام والإجراءات الشرعية والقانونية الخاصة بأراضي القبيلة".

وقال شيخ العزيبة في تصريح صحفي، أمس الجمعة: "قامت السلطة المحلية بلحج بإصدار التوجيهات لمكتب هيئة الأراضي بإجراء عمليات صرف أراضي تعتبر ملكية خاصة على اعتبارها ملكية الدولة بطريقة غير قانونية".

وأشار العزيبي إلى أنه يتم استباحة أراضي القبائل الأصلية في مديرية تبن باسم الدولة لأشخاص من خارج المديرية، وتمليكهم أملاك الغير عنوة خلافا لأحكام الشريعة، بينما يلاحظ عدم وجود أي ملكية للدولة في بقية مديريات لحج مثل مديرية المضاربة أو مديريات يافع وغيرها.

وتابع قائلا: "إن تلك الإجراءات تتعارض مع نص الدستور والعديد من القوانين النافذة حتى اليوم التي تقر إقرارا واضحا وصريحا بحق الملكية الخاصة".

وحذر الشيخ ياسر العزيبي من المساس بأملاك أبناء القبيلة في إطار مديرية تبن المتاخمة لحدود محافظتي عدن وأبين، معبرا عن استنكاره لتلك الأفعال التي تنتج عن سلطة لحج، وتضرر منها قبيلة العزيبة من خلال الاعتداء، وغصب أملاكها وصرفها للأخرين والسطو على أملاك القبائل الأخرى.

وطالب الشيخ العزيبي في ختام تصريحه قيادة محافظات لحج وعدن وأبين بعدم المساس بأملاك قبيلته من خلال علميات الصرف عبر مكتب الأراضي فرع لحج أو عبر ما يسمى بلجنة ترسيم الحدود بين محافظات لحج مع عدن وأبين.

وقال: "تدعو قبيلة العزيبة حال الشروع باي إجراء ترسيم الحدود بين تلك المحافظات بإشراكهم والقبائل الأخرى، والعمل وفقا للوثائق والخرائط وما هو متعارف عليه من حد فاصل ومنذ زمن سابق، وتؤكد قبيلة العزيبة أن أي تصرف أحادي الجانب من قبل سلطة لحج وعدن وأبين قد ينتج عنه أضرار بملكية العزيبة والقبائل الأخرى، سيكون باطلا وغير معترف به، ولسوف يتم تحميل أي لجان المسؤولية القانونية كاملا، لتجاوزها تلك القبائل أصحاب الملكية الخاصة في مديرية تبن، والذين ترتبط أملاكهم بمحافظتي عدن و أبين، وكذا تحميلهم حدوث أي فتنة في الأرض أمام القيادة السياسية والتحالف والرأي العام عما قد يترتب عند قيامهم بأي إجراء أحادي الجانب على واقع الأرض يحدث أي ضرر في أملاك القبائل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى