16 نقابة عمالية بحضرموت تعلن إضرابا شاملا

> المكلا "الأيام" خاص

>
  • اليوم الرابع على التوالي.. هبة حضرموت تواصل منع التصدير
> أكملت 16 لجنة نقابية في حضرموت، أمس، استعداداتها لتنفيذ الإضراب الشامل عن العمل ضمن المرحلة الثانية من البرنامج التصعيدي للهيئة الحقوقية الحضرمية، وتحت شعار "حضرموت تجمعنا وانتزاع حقوقنا مطلبنا".


وأفادت مصادر عمالية أن النقابات نفذت أمس عصياناً شاملاً، مشيرة إلى تصعيد سلمي "رفضاً لسياسات التجويع والتجهيل والموت البطيء الذي تمارسه السلطات المركزية والمحلية ضد أبناء حضرموت وبقية المحافظات المحررة، وتحت نظر قوات التحالف".


وتقول النقابات، إن سياسات السلطة المحلية والمركزية تسببت بـ "التدهور الحاد في قيمة العملة وارتفاع الأسعار للمواد الغذائية والملبوسات والمشتقات النفطية والمواصلات والإيجارات، ودخل الجوع المخيف إلى كل منزل، وأصبحت حياة المواطن جحيماً لا يطاق في كل شيء، وأغلقت كليات جامعة حضرموت والمعاهد المهنية أبوابها، لعدم قدرة هيئات التدريس والطلاب على تحمل هذه الأعباء الحياتية الصعبة".


ودعت النقابات موظفيها وعمالها ومتعاقديها للإضراب العام، وستقوم بعمل وقفات احتجاجية أمام مرافقها لمدة ساعة، لإيصال صوتها المدوي للإعلام والرأي العام المحلي والإقليمي والدولي، رفضاً لهذا الواقع المزري، الذي تعيشه حضرموت.


والنقابات المنظمة للإضراب والاحتجاجات هي:

اتحاد طلاب جامعة حضرموت.

نقابة الشؤون الاجتماعية والعمل.

نقابة موظفي جامعة حضرموت.

نقابه شركة النفط.

نقابة المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي.

نقابة متعاقدي الصحة.

نقابة المصائد السمكية.

نقابة مؤسسة موانئ البحر العربي ميناء المكلا.

نقابة موظفي الزراعة والري.

المتعاقدين الأكاديميين بجامعة حضرموت.

نقابة الكهرباء.

نقابة مطابع الكتاب.

نقابة مصنع تعليب الاسماك الغويزي.

نقابة عمال النظافة.

نقابة مصلحة الضرائب.

نقابة مؤسسة باكثير للطباعة والنشر.

يذكر أن نقابة هيئة التدريس ومساعديهم، واتحاد الطلاب بجامعة حضرموت، وموظفي وطلاب المعاهد المهنية والفنية، تواصل إضرابها المفتوح الذي أعلنته قبل شهر، وأن جامعات عدن وتعز وأبين وشبوة قد دشنت أيضاً إضرابها المفتوح منذ 5 ديسمبر 2021م.

ولليوم الرابع على التوالي تواصل نقاط أهلية شعبية في وادي محافظة حضرموت منع مرور صهاريج وشاحنات النفط الخام والأسماك.

وجاءت هذه التحركات الشعبية بعد لقاء حضرموت العام الذي دعت له "كتلة حلف وجامع حضرموت"، نهاية أكتوبر الماضي، وأعلن عن مطالب وخطوات تصعيدية عدة.

وطالب اللقاء بإلغاء الجرعة الجديدة في أسعار المشتقات النفطية، ورفع المعاناة عن أبناء حضرموت، وانتشار النخبة الحضرمية على كامل تراب المحافظة.

وأظهرت صوراً عشرات الشاحنات النفطية التابعة لتجار ونافذين مُقربين من نائب الرئيس اليمني، علي محسن الأحمر، بعد أن أوقفتها النقاط الشعبية.

كما منعت هذه النقاط مرور شاحنات أخرى تقل كميات من الأسماك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى