إيران: توسيع المحادثات مع السعودية يتوقف على "جديتها"

> دبي/طهران «الأيام» وكالات:

> قالت إيران، أمس الإثنين، إن إجراء مزيد من المحادثات مع السعودية بهدف تخفيف التوتر بين البلدين يتوقف على "جدية" الرياض في حين بحثت طهران حلول سياسية لأزمة اليمن مع السويد أمس الأول.
وبدأت السعودية وإيران محادثات مباشرة هذا العام في وقت تحاول فيه قوى عالمية إحياء الاتفاق النووي مع طهران، وبينما تقود الأمم المتحدة جهوداً لإنهاء الحرب الدائرة في اليمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة في مؤتمر صحفي أمس "نطالب الرياض (بتبني) حلول سياسية ودبلوماسية وتجنب التدخل في شؤون الدول الأخرى، لأننا نؤمن بأن التوصل إلى ترتيبات إقليمية شاملة سيتم من خلال الاحترام المتبادل وتفهم دول المنطقة لحقائق الأمور".
وأضاف "ندعو الرياض لاتباع نهج دبلوماسي وسياسي واحترام مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، وهذا هو السبيل الوحيد للمضي قدماً في المنطقة".

ووصفت المملكة، التي قطعت علاقاتها مع إيران في 2016، المحادثات بأنها ودية واستكشافية في حين قال مسؤول إيراني في أكتوبر إن الجانبين "قطعا شوطاً جيداً".
وقال خطيب زادة "ليس هناك تطورات جديدة في المحادثات مع السعودية وما زلنا ننتظر رد الرياض".

وتدعم كل من السعودية وإيران أطرافاً متنازعة في الصراعات الإقليمية والخلافات السياسية في سوريا ولبنان والعراق منذ سنوات، كما تقود الرياض تحالفاً عربياً يقاتل حركة الحوثي المتحالفة مع طهران في اليمن منذ عام 2015.
وبالموازاة بحث كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة، علي أصغر خاجي، مع مبعوث السويد الخاص بشؤون اليمن، بيتر سامني إنهاء حرب اليمن.

وأفادت وكالة أنباء "إيرنا" الإيرانية، أن المباحثات الإيرانية السويدية التي عُقد السبت، تركزت على إنهاء الحظر الجوّي المفروض من قبل التحالف العربي بقيادة المملكة، ووقف إطلاق النار والدفع بعملية السلام ومنع تسرب النفط من السفينة صافر.
ونقلت الوكالة تأكيد خاجي على ضرورة حل الأزمة اليمنية من خلال الطرق السياسية وإجراء حوار يمني – يمني، وتشكيل حكومة شاملة على صعيد الأراضي اليمنية وبمشاركة جميع مكونات الشعب والأحزاب السياسية في هذا البلد، حسب تعبير الوكالة.

وأشارت الوكالة إلى أن المبعوث السويدي "أشاد بالدور الذي تلعبه إيران لإرساء السلام على صعيد المنطقة واليمن"، حد وصفها.
وقدم "سامني"، خلال مباحثاته في طهران شرحاً حول جهود المنظمة الأممية الهادفة إلى وقف إطلاق النار ورفع الحظر الجوي والبحري واستئناف المفاوضات السياسية في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى