غارات عنيفة على صنعاء وتدمير زوارق مفخخة في البحر الأحمر

> صنعاء «الأيام» خاص:

> شنت مقاتلات التحالف العربي غارات عنيفة على مواقع في صنعاء، تزامناً مع انتهاء المهلة التي منحها التحالف لجماعة الحوثيين لإخراج أسلحة من مدينة الثورة الرياضية.

وقال التحالف في بيان، فجر أمس الجمعة، إن الحوثيين نقلوا أسلحة نوعية إلى معسكر التشريفات أثناء مهلة الـ6 ساعات التي منحها التحالف للحوثيين لإخراج الأسلحة من ملعب الثورة في صنعاء.

وأضاف التحالف أنه دمر 9 مخازن للأسلحة في المعسكر بعد نقل الأسلحة إليه.

وذكرت مصادر يمنية، أن القصف استهدف أيضاً ملعب الثورة، وأدى إلى أضرار بالمنازل المجاورة للمعسكر.

وقالت وسائل إعلام حوثية، إن الغارات استهدفت تقاطع شارعي الزبيري وبغداد في صنعاء، وأن غارتين استهدفتا منطقة قريبة من مستشفى العلياء بمعين، وتضررت المنازل المجاورة.

وفي وقت سابق أمس الأول، قال التحالف إن على الحوثيين إخراج الأسلحة من ملعب الثورة الرياضي، وأضاف أنه سيسقط الحماية عن ملعب الثورة إذا لم ينصع الحوثيون لأحكام القانون الدولي الإنساني.

من جهتهم، طالب الحوثيون بزيارة فريق أممي ملعب الثورة بصنعاء للتحقق من أنه خال من أي أسلحة، وبث إعلاميون يمنيون محليون صورا لزيارتهم للمدينة الرياضية في العاصمة.

وبالتزامن، أعلن التحالف تدمير زورقا مفخخا قبل أن يشن هجوما وشيكا جنوب البحر الأحمر.

واتهم بيان قوات التحالف جماعة الحوثي بإطلاق الزورق المفخخ من محافظة الحديدة اليمنية.

وأعلن التحالف عن تدمير 99 زورقا مفخخا هددت حرية الملاحة البحرية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، مشيرا إلى تدمير طائرة مسيرة مفخخة حاولت استهداف مطار أبها الدولي جنوب غرب السعودية.

من جانبها، قالت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثيين أمس الأول، إن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن شن 58 غارة على مواقع في محافظات صنعاء ومأرب والجوف والحديدة.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها صنعاء منذ سبتمبر 2014.

وتقول الأمم المتحدة إن بنهاية عام 2021 ستكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر.

إلى ذلك، حذرت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الجمعة، من أن تهريب إيران الأسلحة لجماعة الحوثي سيطيل أمد الحرب، لافتة إلى أن هذه الخطوة تعد انتهاكا صارخا للحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وفي بيان لها، نددت الخارجية الأمريكية بدعم طهران للجماعات المسلحة في المنطقة، وقالت إنه يهدد الأمن الدولي والإقليمي، ويزيد من معاناة المدنيين.

وجدد البيان تعهد واشنطن بالتصدي للتهديد الإيراني، قائلاً: "ملتزمون بالتصدي للتهديد الإيراني وصادرنا عشرات الصواريخ وآلاف البنادق العام الجاري"، مضيفا: "على الأطراف اليمنية التوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب".

وكان الجيش الأمريكي قد أعلن، الأربعاء الماضي، ضبط شحنة أسلحة على متن مركب صيد، شمالي بحر العرب، يشتبه في كونها إيرانية، وفي طريقها إلى جماعة "أنصار الله" في اليمن.

جاء ذلك بعد يومين من إعلان البحرية الأمريكية مصادرة أسلحة وذخائر من سفينة مصدرها إيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى