دهشة يمنية من دعم أممي لزارعي الألغام بذريعة نزعها

> صنعاء "الأيام" الشرق الأوسط

> ندّدت الأوساط السياسية والحقوقية في اليمن باعتزام الأمم المتحدة تخصيص 1.5 مليون دولار للمليشيات الحوثية بذريعة مساعدتها في نزع الألغام، حيث أكدت الأوساط اليمنية بعدما أبدت دهشتها من أن المليشيات منذ انقلابها على الشرعية لا تقوم بنزع الألغام، بل بتصنيع وزرع مئات الآلاف منها على امتداد المناطق التي تسيطر عليها.

وكان القيادي في الجماعة الحوثية محسن طاووس قد صرح، الخميس الماضي، لوسائل إعلام جماعته، بأن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة قرر تخصيص 1.5 مليون دولار للمليشيات بمزاعم أنها ستنفق على عمليات نزع الألغام.

وفي أول ردّ فعل من الحكومة الشرعية، ندّد وكيل وزارة حقوق الإنسان ماجد فضائل بالسلوك الأممي الداعم للمليشيات، وقال في تغريدات على «تويتر» إن وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية «ترفع تقارير باستمرار إلى مجلس حقوق الإنسان، والأمم المتحدة، في قضايا تتعلق بالانتهاكات الخطيرة والجسيمة التي ترتكبها مليشيات الحوثي ضد المدنيين، وعلى رأسها زرع الألغام القاتل الخفي التي تفردت بزراعتها المليشيات بطرق مموهة تستهدف القتل والتدمير».

وأضاف فضائل: «ندين ونرفض مساعي تقديم مليون و500 ألف دولار، أو أي مبالغ، أو تمرير أي منح مالية من الأمم المتحدة لمليشيات الحوثي بكذبة نزع الألغام، لأن هذه المبالغ سوف تستغل لزراعة مزيد من الألغام وقتل الأطفال والنساء، وستكون الأمم المتحدة ومنظماتها شريكة في هذا الجرم والانتهاك بحق الإنسان اليمني».

وسبق للأمم المتحدة أن قدّمت عبر برنامجها الإنمائي أسطولًا من عربات الدفع الرباعي للميليشيات الحوثية، وهو الدعم الذي قال الناشطون اليمنيون إن الجماعة الانقلابية سخرته لدعم المجهود الحربي ونقل آلاف الألغام لزرعها، خاصة في الساحل الغربي وخطوط التماس الأخرى مع القوات الحكومية.

وكان تقرير صادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في اليمن، بالاشتراك مع البعثة الأممية العاملة في الحديدة، قد كشف عن مقتل 348 يمنيًا بألغام المليشيات الحوثية خلال العام 2020 دون أن يتهم الجماعة صراحة بالمسؤولية.

التقرير الأممي سالف الذكر تحاشى الإشارة إلى جهود الحكومة اليمنية، بالشراكة مع مشروع «مسام» السعودي في نزع الألغام، كما تحاشى الإشارة إلى مسؤولية الجماعة الحوثية عن كارثة الألغام التي تهدد حياة الآلاف من المدنيين في أغلب المحافظات التي سيطرت عليها الجماعة.

على صعيد متصل، أفاد مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية «مسام» بأنه تمكن خلال الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر الحالي، من انتزاع 2620 لغمًا زرعتها مليشيات الحوثي في مختلف مناطق اليمن، منها 4 ألغام مضادة للأفراد، و1035 لغمًا مضادًا للدبابات، و1541 ذخيرة غير متفجرة، و40 عبوة ناسفة.

وأكد «مسام» أن عدد الألغام التي جرى نزعها منذ بداية المشروع بلغ حتى الآن 296 ألفًا و181 لغمًا، زرعتها المليشيات الحوثية بعشوائية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى