​حملة لمكافحة الأنواع الدخيلة الغازية في سقطرى

> حديبو "الأيام» خاص

>
أقامت جمعية حمهل حملة مكافحة نبات الذب الذي اكتشف في أحد الحدائق المنزلية، وبعد الدراسات واللقاءات مع المزارعين والأهالي وأعضاء الجمعية تم تنفيذ حملة للقضاء على ذلك النبات الذي يشكل خطراً كبيراً على المحمية وتنوعها الحيوي.


ويذكر أن الحملة تأتي ضمن برامج حماية الموارد الطبيعية من الأنواع الدخيلة والغازية وبرعاية الهيئة العامة لحماية البيئة سقطرى وبدعم من برنامج الدعم المتكامل للصون والتنمية المستدامة أرخبيل سقطرى، الذي تنفذه الجمعية الملكية لحماية الطبيعية.


ويشار إلى أن الحملة جاءت بمشاركة طلاب مدرسة حمهل والأهالي وفريق المتطوعين والمتطوعات في المشروع وإدارة المحمية القيت بعض الإرشاد التوعوية عن مخاطر الأنواع الدخيلة والغازية بكافة أنواعها.


وتحدث عبداللطيف سعد نائب مدير برنامج الدعم المتكامل للصون والتنمية المستدامة عن أهمية تلك الحملات التي ينفذها البرنامج حيث بلغت عدد الحملات 10 حملات للتخلص من الأنواع الدخيلة الغازية التي تهدد سقطرى بتنوعها التي تتميز به الأرخبيل.

وقال أحمد سعيد سليمان مسؤول وحدة الأنواع الدخيلة الغازية، إن البرنامج يركز على خطورة الأنواع الدخيلة، موضحاً للمجتمع المحلي والطلاب الحاضرين في الحملة عن خطورة نبات Macroptilium atropurpureum الذي ينتشر بسرعة وينافس النباتات المتوطنة، وكذا سرعة انتشاره على حساب البيئة والتنوع النباتي لسقطرى.


وأوضح الخبير الوطني خطورة الأنواع الدخيلة والغازية وخطرها على حياة الإنسان السقطري والحيوانات وبيئة سقطرى وعلى التنوع الحيوي، مشدداً عليهم بمكافحتها وإبلاغ الجهات ذات الاختصاص في حالة ظهور أي نباتات غازية في مزارعهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى