"إعصار الجنوب" يستعيد عسيلان مرة ثانية

> عسيلان/عتق«الأيام» خاص

>
  • العمالقة الجنوبية تدحر الحوثي من عسيلان في 6 ساعات
  • "إعصار الجنوب" يتجه إلى تحرير بيحان وعين
> انتزعت العملية العسكرية "إعصار الجنوب" التي أطلقتها قوات العمالقة الجنوبية، أمس السبت، مديرية عسيلان بمحافظة شبوة من قبضة الحوثيين بعد أقل من 6 ساعات على بدء هجوم تحرير المديرية النفطية.

واشتبكت قوات العمالقة الجنوبية المسنودة بقوات من النخبة الشبوانية مع الحوثيين في عدة مواقع على مداخل المديرية التي كان الحوثيون قد سيطروا عليها قبل 3 أشهر إلى جانب مديريتي بيحان العليا وعين دون قتال من قبل القوات السابقة المحسوبة على حزب الإصلاح.

وبدأ هجوم طلائع العمالقة الجنوبية في الصباح الباكر محققًا تقدمًا سريعًا تحت غطاء جوي من مقاتلات التحالف العربي التي مهدت الطريق لتقدم هذه القوات القادمة من الساحل الغربي إلى الساحل الشرقي للبلاد.

واستعادت قوات العمالقة الجنوبية خلال ساعات معدودة أجزاء واسعة من مديرية عسيلان، حيث انتزعت أهم معاقل تمركزات الحوثيين كموقع حيد بن عقيل الاستراتيجي في عسيلان ومواقع "حيد بلبوم" و"لخيضر" ومفرق الحمى، فيما اقتربت بعد الظهر من السيطرة على منطقة "النقوب" وقطع الإمداد على ما تبقى من قوات الحوثيين المتواجدة في منطقة الصفراء.


وذكر سكان أن عشرات الحوثيين قتلوا خلال المعارك العنيفة التي تركزت على 10 مواقع بالمديرية، فيما فر الكثير من مقاتليهم باتجاه مديرية بيحان العليا.

وأعلن قائد ألوية العمالقة الجنوبية العميد أبوزرعة المحرمي رسميًا تحرير مديرية عسيلان من سيطرة الحوثيين ضمن العملية التي أطلقت لتحرير مديريات بيحان الثلاث.

وقال المحرمي في بيان نشره الموقع الرسمي لألوية العمالقة الجنوبية، إن عملية "إعصار الجنوب" تمكنت من "تحرير وتطهير مديرية عسيلان بمحافظة شبوة، ودحر مليشيات إيران الحوثية منها".

وأضاف المحرمي أن انطلاق عملية إعصار الجنوب تأتي لتطهير وتحرير مديريات محافظة شبوة من سيطرة المليشيات الحوثية الإرهابية، وفي سياق الانتصارات الواسعة التي تسطرها أولوية العمالقة الجنوبية في جبهات القتال.

وقال محافظ شبوة الشيخ عوض بن الوزير، إن قوات الجيش والعمالقة حررت مديرية عسيلان، مشيدًا في تغريدة على حسابه في تويتر بدعم التحالف لقوات الجيش والعمالقة.

وأضاف ابن الوزير، "‏بتوفيق من الله وثبات الأبطال من قوات العمالقة والجيش، تم تحرير مديرية عسيلان بالكامل، نشكر فخامة رئيس الجمهورية على المتابعة المباشرة لسير العمليات العسكرية، ونشكر التحالف العربي في صنع هذا النصر المبين".

وكان الحوثيون قد سيطروا على عسيلان ومديريتي بيحان وعين في 21 سبتمبر، وذلك بعد 4 سنوات من تحرير المحافظة من هذه الجماعة التي سيطرت على المحافظة في أغسطس 2015.

وذكرت مصادر عسكرية ميدانية أن ألوية العمالقة طردت "قوات الحوثيين بعد زحف عسكري واسع من عدة جبهات".

وأفاد سكان باحتراق عدة عربات للحوثيين وعلى متنها جثث للمقاتلين شرق مفرق الحمى وفي منطقة العكدة بعسيلان.

وكانت العمالقة قد سيطرت على المواقع المتقدمة الشرقية وشرق السوق والمحكمة والعكدة.

وتمهد عملية تحرير عسيلان الطريق للهجوم الكبير نحو مديرية بيحان العليا مديرية عين.

ونشر ناشطون شبوانيون صورًا لقوات العمالقة من داخل مركز مديرية عسيلان وعدد من المباني الحكومية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى