درامات ثلاث

> الظاهر أننا محشورون في جوف أزمات الخدمات التي لا تنتهي، ولا يمكننا أن نتفاءل بانفراجة على هذا الصعيد الذي باتت فيه الوسائل أو العناوين الأساسية لسبل تعاطي الحياة مستخفة بالمجتمعات التي نسيت كل معاناتها وآلامها، وحالات الفساد الماحقة التي تطال مواردها وثرواتها على نحو غير مسبوق.
كل ذلك يجري بعيداً عن المحاسبة لأن الجميع وضع أمام أحوال اجتماعية متردية خصوصاً على الصعيد الخدماتي بداية بالكهرباء التي شكلت شبه شلل تام في حياة السكان وأنشطتهم الاقتصادية.

أحلامنا لا تتعدى أن تزيد درجة الانقطاعات على المألوف أو ما تعايشنا معه إن جاز التعبير. لم نعد نتصور أصلًا أن الكهرباء يمكنها أن تغذي مدننا على مدار الساعة لأن هذا نمط من البذخ ثم يأتي النفط ومشتقاته فلا تكترث كثيرًا أن تكون آبار النفط موزعة بين جهابذة الفساد، فالحال معروف ولا يدعو للحيرة، إنما هل يمن علينا هؤلاء بشيء منه بحيث يمكن الحصول عليه بيسر وسهولة حتى مع أسعاره المرتفعة، وهل يمكن أن يستقر الحال عند سعر معين؟، وهل يمكن أن تغيب عن الأنظار الطوابير الطويلة أمام محطات بيع النفط؟

الغاز المنزلي هم بالنسبة للمواطن وتجارة رابحة لمن يمارسون اللعب على هذه الخدمة التي لا يستغني عنها أحد، يتوفر ثم يختفي ثم يعود وترتفع أسعاره ويقل العرض وهكذا، إذن ما الذي يجري؟ لم نعد معنيين بمعرفة السبب، فالأسباب كثيرة ونظل نطمح في الحصول على هذه المادة بسهولة، إنها تبعيات الحرب بالنسبة للسكان وتبعيات اللادولة واللاقانون.

إنه ناتج الاحتلال القمعي والأخلاقي الذي نعيشه ونتعايش معه، إنها مصائب قوماً عند قوماً فوائد.
فهل يستمر بنا الحال على هذا النحو المزري والتوهان الذهني؟ فتحت وطأة ثلاث دوامات نعيش حياتنا بأفق ليس فيه بارقة أمل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى