​الرئاسة السورية: الأسد يدعم موقف بوتين في أوكرانيا

> «الأيام»رويترز :

> قالت الرئاسة السورية في بيان يوم الجمعة إن الرئيس السوري بشار الأسد اتصل بنظيره الروسي فلاديمير بوتين وعبر عن دعمه لموقفه في أوكرانيا.

وقال البيان "دار الحديث خلال الاتصال حول الوضع في أوكرانيا، والعملية العسكرية الخاصة التي تقوم بها روسيا الاتحادية لحماية السكان المدنيين في منطقة دونباس".

وأضاف "شدد سيادته على أن سوريا تقف مع روسيا الاتحادية انطلاقا من قناعتها بصوابية موقفها معتبراً أنه "تصحيح للتاريخ".

وقال الأسد، وفق بيان صادر عن الرئاسة السورية، "ما يحصل اليوم هو تصحيحٌ للتاريخ وإعادةٌ للتوازن إلى العالم الذي فقده بعد تفكك الاتحاد السوفياتي"، معتبراً أن "روسيا اليوم لا تدافع عن نفسها فقط وإنما عن العالم وعن مبادئ العدل والإنسانية".

وأضاف الأسد في أول محادثة هاتفية مع حليفه الأبرز منذ بدء الهجوم الروسي على روسيا الخميس، أن "سوريا تقف مع روسيا الاتحادية انطلاقاً من قناعتها بصوابية موقفها، ولأنّ مواجهة توسع (حلف شمال الأطلسي) الناتو هو حقٌ لروسيا لأنه أصبح خطراً شاملاً على العالم".

وتُعد روسيا، التي بدأت في سبتمبر 2015 تدخلاً عسكرياً في سوريا، أبرز حلفاء الأسد وتحتفظ بنفوذ واسع في البلاد. وقد ساهم تدخلها العسكري بقلب ميزان القوى على الأرض لصالح القوات الحكومية.

كذلك شكلت موسكو داعماً رئيسياً لدمشق في مجلس الأمن منذ اندلاع النزاع في مارس 2011، والذي تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وبنزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى