الأمم المتحدة تشطب اسم محافظ البيضاء السابق من قائمة الإرهاب

> نيويورك«الأيام» خاص:

> رفعت، أمس الأول الخميس "فجر الجمعة بتوقيت عدن"، لجنة الجزاءات المفروضة على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وتنظيم القاعدة اسم محافظ البيضاء السابق نائف القيسي من قائمة الإرهاب الخاصة بمجلس الأمن.

وبحسب بيان مجلس الأمن فقد تم إزالة اسم نايف صالح سالم القيسي المولود في العام 1983 ويحمل جواز سفر يمني رقمه 04796738 من قائمة العقوبات.

وكانت الأمم المتحدة أدرجت القيسي في قائمة الجزاءات في 22 فبراير 2017 بينما كان محافظًا لمحافظة البيضاء، عقب اتهامات أمريكية له بالارتباط بتنظيمي القاعدة وداعش، وبأنه قام عام 2015 "بتوزيع الأموال والأسلحة على تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وقوات القبائل اليمنية المتحالفة معه لمحاربة جماعة المتمردين الحوثيين اليمنيين".

وأثار القرار ردود فعل متباينة في حينه، وقال بيان صدر عن شخصيات اجتماعية في البيضاء في مايو 2017 "إن هذا التصنيف لا يقصد به شخص المحافظ وإنما يعبر بوضوح وجلاء عن قوة ومتانة العلاقة والتنسيق الأمني والاستخباراتي الكبير بين القوى الانقلابية والسلطات الأمريكية".

يذكر أن القيسي تولى منصب محافظ محافظة البيضاء خلال الفترة من 28 ديسمبر 2015 وحتى يوليو 2017، حين عين الرئيس هادي "ًصالح علي الرصاص" خلفًا له.

وبحسب الأمم المتحدة فقد قامت لجنة مجلس الأمن المنبثقة عن القرارات 1267 (1999) و 1989 (2011) و 2253 (2015) بشأن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وتنظيم القاعدة وما يرتبط بهما من أفراد وجماعات ومؤسسات وكيانات بإزالة الاسم من قائمة الجزاءات المفروضة على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وتنظيم القاعدة بعد الانتهاء من نظرها في طلبات الرفع عن هذه الأسماء المقدمة من خلال مكتب أمين المظالم المنشأ بموجب قرار مجلس الأمن 1904 (2009) والتقارير الشاملة لأمين المظالم على طلبات الشطب هذه.

لذلك، فإن تجميد الأصول وحظر السفر وحظر توريد الأسلحة المنصوص عليه في الفقرة 1 من قرار مجلس الأمن 2610 (2021)، والمعتمد بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، لم يعد ينطبق على الأسماء الواردة أدناه.

يتم تحديث قائمة الجزاءات المفروضة على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وتنظيم القاعدة بانتظام على أساس المعلومات ذات الصلة المقدمة من الدول الأعضاء والمنظمات الدولية والإقليمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى