​الأمم المتحدة تدين هجمات الحوثيين على منشآت الطاقة السعودية

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بشدة هجمات الحوثيين، على منشآت مدنية حيوية في السعودية.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، مساء أمس الإثنين: "يمكنني القول إننا ندين بشدة الهجمات الأخيرة على العديد من منشآت الطاقة وغيرها من المنشآت المدنية في السعودية، والتي قيل إنها تسببت في أضرار مادية وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها".

وأضاف: "يؤكد الأمين العام أن هذه الهجمات محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي، كما أنها تدمر آفاق السلام والاستقرار الإقليمي وتضر بجهود الوساطة المستمرة لمبعوثنا الخاص هانز جرندبيرغ".
وتابع: "الأمين العام يدعو جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب أي مزيد من التصعيد".

وقال"يحث الأمين العام الأطراف على الانخراط بشكل بناء ودون شروط مسبقة مع جروندبرغ وجهود الوساطة التي يبذلها بهدف دفع العملية السياسية إلى الأمام للتوصل إلى تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء الصراع في اليمن".

وخلال اليومين الماضيين شنت قوات الحوثي المدعومة من إيران هجمات على مواقع مدنية ومنشآت اقتصادية سعودية شملت مرافق نفطية من بينها محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لـ"أرامكو" بجدة بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مسيرة محملة بالمتفجرات.

وأعلنت السعودية إخلاء مسؤوليتها عن أي نقص في إمدادات البترول في الأسواق العالمية جرّاء الهجمات التي تتعرض لها، محذرة العالم من خطورة استمرار تدفق السلاح الإيراني للميليشيا على إمدادات الطاقة العالمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى