وفد عماني يعرض على الحوثيين مقترحا للحل السياسي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> السعودية ترسل وفد وساطة عماني إلى صنعاء
> كشفت مصادر سياسية أن وفدًا عمانيًا رفيعًا وصل إلى العاصمة صنعاء، أمس الجمعة، لمتابعة وضع الهدنة السارية منذ 3 أسابيع، وإجراء مشاورات لوقف القتال.

ونقلت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين عن مصادر - لم تسمها - أن الوفد جاء لمتابعة الهدنة ومناقشة جهود وقف الحرب مع رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط.

وقالت المصادر إن الوفد العماني سيلتقي المشاط وكبار مسؤولي الجماعة التي تسيطر على غالبية الشمال؛ لبحث موضوع الهدنة والمضي في خطوات جديدة لتثبت الهدنة والدخول في مفاوضات الحل السياسي.

ووصل الوفد العماني برفقة وفد المفاوضين الحوثيين الذي مكث طويلًا في مسقط لإجراء المفاوضات التي ترعاها السلطنة بين أطراف النزاع بهدف التوصل إلى حل سلمي للأزمة.

ونقل موقع "عرب جورنال" عن مصادر حوثية أن الوفد العماني يحمل رسالة من الرياض تتضمن مقترحات لعرضها على الحوثيين وسماع ردود بشأنها.

وتؤدي سلطنة عمان دورًا مهمًا في المفاوضات الجارية لوقف الحرب المستمرة في اليمن منذ 8 سنوات، وقد أعربت مؤخرًا عن أملها في أن يسهم المجلس الرئاسي الجديد الذي نقل إليه الرئيس عبد ربه منصور هادي صلاحياته، بداية لحل الأزمة.

وهذه هي المرة الثانية التي يصل فيها وفد عماني رسمي إلى صنعاء بعد زيارة أجراها وفد آخر، في يونيو من العام الماضي، وكانت الأولى منذ بدء الحرب عام 2015.

ومطلع أبريل الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبيرغ، موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين.

وتأتي هذه الهدنة فيما يواصل الحوثيون رفضهم وقف القتال الذي أودى بحياة أكثر من 373 ألفًا غالبيتهم من المدنيين، ووضع نحو 16 مليونًا على حافة المجاعة، بحسب الأمم المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى