تقرير دولي:الهجوم الحوثي جنوبي السعودية أنهى محادثات السلام

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
قال تقرير نشره موقع "دتشيه فيله" الألماني أن شن الحوثيين هجومًا بالطائرات المسيرة على جنوب السعودية يوم أمس الأول قد أنهى جهود السلام التي تضطلع بها الرياض لإنهاء الحرب في اليمن.

وأكد التقرير أن الجهات الإقليمية والدولية الراعية لجهود ومساعي إحلال السلام في اليمن تخشى من أن يؤدي مقتل جنديين بحرينيين عند حدود السعودية مع اليمن بهجوم بمسيرات حوثية، إلى تقويض محادثات السلام بين التحالف والحوثيين، والتي كانت قد بدأت مؤخرًا. وأدانت جهات عديدة الهجوم واتهمت الحوثيين بالوقوف ورائه.

وبعدما أعلنت المنامة أنّ ضابطًا وجنديًا بحرينيين قُتلا وأصيب عدد آخر في هجوم شنّته طائرات مسيّرة حوثية، على الحدود الجنوبية للسعودية، تسارعت الإدانات الدولية للهجوم والدعوة إلى ضبط النفس أمس الثلاثاء.

ولم تحدّد السلطات السعودية منفّذي هذا الهجوم الذي يأتي بعد أيام قليلة من مباحثات سلام في الرياض مع مسؤولين حوثيين وصفها الطرفان بأنها "إيجابية".

وتركز محادثات السلام على إعادة الفتح الكامل للموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ومطار صنعاء ودفع أجور الموظفين الحكوميين وجهود إعادة البناء ووضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية.

وشهد اليمن عامًا هادئًا نسبيًا مع اكتساب المفاوضات في الرياض زخمًا. واجتمع المسؤولون السعوديون والحوثيون لخمسة أيام في الرياض ومن المقرر أن يجتمعوا مرة أخرى.

وقالت الإمارات إن الهجوم على القوات البحرينية يمثل استخفافًا بجميع القوانين والأعراف الدولية "مما يتطلب ردًا رادعًا".

ولم يعلّق الحوثيون على الهجوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى