مخاوف من انهيار الهدنة.. صنعاء تصف الأمم المتحدة بـ«الهزيلة»

> «الأيام» غرفة الأخبار

> حملة في صنعاء ضد جهود الأمم المتحدة لإنهاء الحرب
> ضاعفت مواقف الجماعة الحوثية المهاجمة لأداء الأمم المتحدة، المخاوف من إمكانية انهيار الهدنة التي أعلن عنها في بداية الشهر الجاري لإطلاق مسار التسوية السياسية في اليمن.

ووصف عضو الوفد التفاوضي للحوثيين عبدالملك العجري أداء الأمم المتحدة بـ”الهزيل والضعيف جدًا” في الضغط على السلطة الشرعية في اليمن، وذلك في أعقاب تعثر استئناف الرحلات الجوية من مطار صنعاء، والذي كان مقررًا الأحد الماضي.

وقال العجري إنه يتوجّب إعادة النظر في دور البعثة الأممية الخاصة، مطالبًا “بإشراك أطراف إقليمية أو دولية محايدة في رعاية أي اتفاق (مع الحكومة) وضمان تنفيذه”، دون المزيد من التفاصيل.

ويخوض المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج جهودًا حثيثة لتثبيت الهدنة، ويسعى لتذليل الخلافات الطارئة بشأن بعض البنود ومن بينها ما يتعلق باستئناف الرحلات الجوية من وإلى صنعاء.

ويرى مراقبون أن تصعيد الحوثيين ضد المنظمة الأممية يندرج في سياق الضغط عليها لإجبار السلطة الشرعية والتحالف العربي الداعم لها على الخضوع لشروطهم بشأن إعادة فتح مطار صنعاء.

ويعتقد المراقبون أن التحالف العربي والسلطة الشرعية الممثلة في المجلس الرئاسي لن يقبلا الانصياع لمساومات المتمردين، وسيتمسكان بالحصول على ضمانات كافية بشأن عدم توظيف الحوثيين للرحلات في نقل عناصرهم أو عناصر من الحرس الثوري.

وأعلن جروندبرج مطلع الشهر الجاري عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية والقوات الحكومية والحوثيين الموالين لإيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى