​الصحة تطلق إجراءات استباقية للتعامل مع حالات جدري القردة

> عدن «الأيام» خاص:

>
وجه د.قاسم محمد بحيبح وزير الصحة العامة في مدينة عدن اليوم السبت قطاع الرعاية الصحية الأولية وإدارة الترصد الوبائي وإدارة صحة الموانئ والمحاجر الصحية والمختبرات وغيرها من الإدارات المختصة برفع الاستعدادات للرصد والتقصي وتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة في المنافذ البحرية والجوية والبرية لرصد أي حالات اشتباه بجدري القردة بالمنافذ أو بالمجتمع.

وتضمن التوجيه التنسيق مع جهات الاختصاص وخصوصًا الإدارة العامة لصحة الحيوان والحجر البيطري بوزارة الزراعة لمنع دخول أي حيونات من الدول التي ظهرت بها حالات جدري القردة وتدريب العاملين بالمنافذ والاستجابة السريعة لأي حالة اشتباه بكيفية التعامل معها وإرسال العينات المشتبهة للمختبرات المركزية بوزارة الصحة.

وتأتي هذه التوجيهات من المسؤول الأول للقطاع الصحي في الحكومة المعترف بها دوليًا عقب رصد منظمة الصحة العالمية نحو عدد من الحالات مصابة بجدري القردة في عدد من البلدان الأوروبية.

وبحسب بيان الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة يستوطن "جدري القردة" في بعض المجتمعات الحيوانية في عدد من الدول، ويتسبب أحيانًا بتفشي هذا المرض بين السكان المحليين والمسافرين. لكن حالات التفشي الأخيرة لهذا الفيروس التي رُصدت في 11 دولة، تعتبر غير مألوفة لأنها اكتشفت في دول غير موبوءة".

وأشار البيان إلى أنّه "سُجّلت نحو 80 حالة في العالم حتى الآن، و50 أخرى تخضع للتدقيق. ويرجّح الإبلاغ عن المزيد من الحالات بالتوازي مع توسع نطاق عملية المراقبة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى