هدف بنزيمة الملغي في ليفربول .. يمني ومصري يؤكدان صحته وصحيفة اسبانية تكشف سبب القرار

> مدريد «الأيام» متابعات :

>
* لم ينته الجدل حول الهدف الذي سجله الفرنسي كريم بنزيمة ، مهاجم ريال مدريد ، في مرمى ليفربول ، في نهائي دوري أبطال أوروبا، على الرغم من انتهاء المباراة بفوز الفريق "الملكي" .. وتُوج ريال مدريد باللقب للمرة الرابعة عشرة في تاريخه عقب فوزه الشاق مساء أمس الأول السبت على نظيره ليفربول بهدف دون رد أحرزه البرازيلي فينيسيوس جونيور، وشهدت المباراة في شوطها الأول، وتحديداً عند الدقيقة 42 تسجيل بنزيمة لهدف، ألغاه الحكم الفرنسي كليمون توربان بداعي وجود مهاجم "الميرنغي" في موقف التسلل.

 * وتم إيقاف اللعب لأكثر من ثلاث دقائق من أجل مراجعة اللقطة ، قبل أن يثبت الـ VAR قرار حامل الراية بإلغاء الهدف ، وهو الأمر الذي أثار انقساماً بين المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وانتقل إلى الحكام السابقين أيضاً.

 * وأوضحت الإعادة التلفزيونية أن (فيدي فالفيردي) لاعب ريال مدريد سدد الكرة فارتطمت في قدم المدافع إبراهيما كوناتي ثم في زميله فابينيو، قبل أن تعود إلى بنزيمة، الذي وضعها في الشباك .. ودافع البعض عن صحة الهدف ، كون الكرة عائدة من مدافعي فريق ليفربول ، بينما يرى البعض الآخر أن بنزيمة كان متسللاً من الأساس ، في اللحظة التي حاول فيها زميله فالفيردي لعب الكرة.

 * وكان بنزيمة في هذه اللحظة متقدماً على فيرجل فان دايك ، مدافع ليفربول ، وأليسون بيكر ، حارس مرمى الريدز ، بينما تواجد القائد جوردان هندرسون فقط للتغطية على المهاجم الفرنسي.

 * وتوضح المادة رقم 11.2 من القانون الصادر عن المجلس الدولي لكرة القدم "IFAB"، وهي الجهة التي تحدد قوانين لعبة كرة القدم، أنه يُمنح المهاجم الأفضلية في حالة الحصول على الكرة من خلال المدافع ، ولكن في حالة كان المدافع متعمداً تمرير الكرة أو لعبها، وليس تشتيتها أو محاولة إبعادها" .. وتقول صحيفة AS الإسبانية إن هذا كان السبب الذي دعا حكام غرفة الـ VAR وحكم الساحة الفرنسي إلى إلغاء الهدف.

 * لكن الحكم المصري السابق جمال الغندور ، والخبير التحكيمي في قنوات beIN Sports ، خالف هذا الرأي ، وأكد صحة الهدف .. وقال الغندور : "موقف التسلل بحد ذاته كان موجوداً ولست مختلفاً في الرأي حول ذلك ، لكن من الذي لعب الكرة؟ هناك فرق بين اللعب والإصطدام".

 * وشرح الغندور : "حتى يُحاسب بنزيمة على وجوده في التسلل ، يجب أن تصله الكرة من زميله .. بعد فالفيدري اصطدمت الكرة بكوناتي ثم لعبها فابينيو المدافع، وهذا إسمه لعب متعمد، وهذا آخر ما حصل، إذن الهدف صحيح".

 * أما الحكم اليمني علي جوف فقد حلل اللعبة على النحو التالي : إذا كان اللاعب تعمد لعب الكرة محاولا إبعادها وذهبت إلى بنزيمة فإن الهدف صحيح ، وإذا كانت الكرة جاءت إلى بنزيمة من ردة فعل وليس فعل (بمعنى أن المدافع بدون ما يقصد أن يلعب الكره ارتطمت الكرة بقدمه أو ركبته وذهبت لبنزيمة فإن الهدف تسلل ، وهل كان المدافع بهذا الفعل يريد إنقاذ الكرة المسددة من مهاجم الريال نحو المرمى ، وبعد مشاهدتنا للهدف الملغي نلاحظ أنه كان هناك ردة فعل من المدافع ، ولم يكن هناك نية أو تعمد للعب الكرة وبالتالي فقرار الحكم صحيح 100%.

 * يُذكر أن بنزيمة فشل في التسجيل خلال المباراة النهائية ، ليتوقف رصيده عند 15 هدفاً في هذه النسخة ، لكن ذلك لم يمنعه من الفوز بجائزة هداف البطولة للمرة الأولى في مسيرته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى