مونديال 2022.. انتقاد جديد لقطر بشأن "معاملة" المثليين

> "الأيام" أ ف ب

> ​اعتبر مدير الاتحاد الألماني لكرة القدم، أوليفر بيرهوف، أن "معاملة المثليين (في قطر) غير مقبولة على الإطلاق"، وذلك في مقابلة مع مجموعة "فونكه" الإعلامية تُنشر السبت، بحسب ما قالت فرانس برس.

وقال بيرهوف، بطل كأس أوروبا 1996 والذي سيكون مديرا للمنتخب الألماني في كأس العالم المقبلة، إن قانون الدولة المضيفة لمونديال 2022 (من 21 نوفمبر حتى 18 ديسمبر) الذي يجرم المثلية الجنسية "لا يتوافق بأي حال من الأحوال مع قناعاتي".

وتساءل بيرهوف في المقابلة التي أجرتها ثلة من الصحف الإقليمية الألمانية خصوصا "ما هي المعايير التي يستخدمها فيفا فعليا لمنح كأس العالم؟"، معتبرا أن "منح استضافة البطولة هو أقوى سلاح للضغط من أجل التغييرات الأساسية".

لكن تلك التغييرات بحسب قوله "يجب أن تحدث قبل تسمية الدولة وليس بعدها، وإلا لم يعد لدينا أي وسيلة للضغط".

وسيواصل المنتخب الألماني الذي يريد أن يكون واجهة لقيم ألمانيا الحديثة، بعيداً عن كرة القدم، التعبير عن نفسه وفقاً للاعب السابق البالغ 54 عاماً بقوله "أعتقد أنه من الجيد عموماً أن نواصل الحديث حيال تلك المواضيع خارج المجال الرياضي، من أجل التوعية".

حذر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الشهر الفائت، بأنه سيلغي عقود كأس العالم مع أي فندق في قطر أو أي مزود للخدمات يظهر تمييزا ضد المثليين. 

وأتت الخطوة بعد أن كشفت تحقيقات أن ثلاثة فنادق ضمن القائمة، التي منحها "فيفا" موافقته على  استضافة الزائرين في كأس العالم، لم تسمح باستقبال الأزواج من نفس الجنس. 

وأجرى التحقيق صحفيون يعملون مع مجموعات إعلامية في السويد والدنمارك، وفقا لما نقلته صحيفة "ذا تلغراف". +

وفي مارس الماضي، صرح رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، "الجميع سيرى أن الجميع مرحب بهم هنا في قطر، حتى لو تحدثنا عن مجتمع الميم".

وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في كأس العالم إن قطر "دولة محافظة" لكنها "ملتزمة بتقديم تجربة شاملة لكأس العالم فيفا تكون مرحبة وآمنة ومتاحة للجميع". وأضافت أنها ستتخذ إجراءات ضد الفنادق التي لا تمتثل للوائح.

وفي أبريل، قال اللواء عبدالعزيز الأنصاري، رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة المونديال القطري، في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، إنه يمكن سحب أعلام قوس قزح من المشجعين لحمايتهم من التعرض للهجوم بسبب ترويجهم لحقوق المثليين.

وأصر الأنصاري على أنه سيتم الترحيب بالأزواج من مجتمع الميم في قطر لحضور مباريات كأس العالم، رغم استمرار تجريم العلاقات الجنسية المثلية في الدولة الخليجية المحافظة.

وأكد أنه إن "قام (مشجع) برفع علم المثليين، وسحبته منه، لن يكون ذلك لأني أود ذلك.. بل لحمايته". 

وأضاف "أن الأمر ليس منوطا بي، شخص آخر حوله قد يهاجمه.. لا يمكنني أن أضمن سلوك الأشخاص جميعا.. لا يمكننا أن نغير القوانين، لا يمكننا أن نغير الدين لـ 28 يوما من أجل كأس العالم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى