أشغال لحج: استفحال مخيف للبناء العشوائي وأعمال البسط

> الحوطة "الأيام" خاص:

> كشف مدير مكتب الأشغال العامة والطريق بمديرية تبن جلال البان عن استفحال للبناء العشوائي في إطار المديرية مشيرًا أنه "إذا لم يتم توقيف أعمال البناء لعشوائي في أطواره الأولى فمن الصعب إزالته في الطور الثانوي".

وقال في مذكرة رفعها لمدير عام مكتب الأشغال بمحافظة لحج ومدير عام مديرية تبن اطلعت "الأيام" على نسخة منها أن هناك أعمال بناء تتم في منطقة العند استحوذت على شوارع فرعية واجتزأت أجزاءً كبيرة من شارع التسعين طريق عدن تعز، بالإضافة إلى إغلاق عبّارات مياه الأمطار والسيول.

وأشار البان أن هيئة الأراضي لم تحرك ساكنًا تجاه هذه الأعمال التي هي من صلب مهامها، وخاصة عملية مسح الأرض والاستحواذ عليها، كاشفًا قيام أحد مسؤولي التفتيش في هيئة الأراضي بتوجيه مفتشي الأشغال بألا يوقفوا على أعمال البناء المخالفة لبعض الأشخاص بانتقائية، وهو يعمل لدى كتيبة الحماية للأمن العام.

وكشفت مذكرة مدير أشغال تبن قيام بعض الأشخاص بأعمال مسح وتقطيع الأرض في منطقة الرباط الشرقي بمساحة تقدر ب 20 فدانًا تتم بحماية مسلحة تحمي هذه الأعمال المخالفة، إضافة إلى قيام أحد الأشخاص بقطع شارع فرعي في منطقة الفيوش مستخدمًا الحماية المسلحة بتهديد المفتشين لأسباب إعطائه أمر توقيف واستخدام شخص آخر القوة في أعمال البناء في منطقة بيت الهراني ورفض استلام أشعار التوقيف.

وطالب مدير أشغال تبن في مذكرته بالبحث عن جهة تقوم بعملية ضبط المخالفين والمخالفات، حيث إن ما يتم رفعه بصورة يومية عن المخالفات لا تجدي نفعًا إذا لم يكن هناك تحرك موازٍ يقوم بعملية ضبط تلك المخالفات نتيجة عدم تحرك الأجهزة الأمنية في تبن.

وكشف البان بأن المخالفات وأعمال البناء قد طمست هوية المخططات والشوارع الفرعية واجتزاء بعض الشوارع العامة بدون أي معالجات، لافتًا أن مكتب أشغال تبن لا يستطيع عمل شيء أمام تلك المخالفات لكون إمكانياته محدودة ونفقات تشغيلية ضئيلة، مطالبًا بتوفير طقم أمني تابع لمكتب الأشغال يكون موقعه أمن تبن مع تخصيص ضابط أمن تكون مسؤوليته المباشرة في ضبط المخالفين لافتًا إلى ضياع الإيرادات نتيجة تلك المخالفات وعدم ضبطها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى