بينما يتطلع بايدن إلى تحقيق السلام مع السعوديين.. العواقب وخيمة على اليمن

> عدن «الأيام» ديفيد كينر*:

> المنطقة المحيطة بقصر معاشق، حيث يقيم رئيس الوزراء اليمني، أصبحت الآن محتلة بالكلاب البرية. تم إلقاء عربة مصفحة صدئة بالقرب من بوابة القصر، وكانت الغربان تدور بانتظام حول المجلس، أو غرفة الجلوس، حيث يستقبل كبار المسؤولين الضيوف.

داخل القصر الواقع على قمة تل، وخلف عدة طبقات من الحراس المسلحين ، ينظر معين عبد الملك سعيد إلى أسفل على العاصمة المؤقتة لليمن المترامية الأطراف.

يقول سعيد: "بالنسبة لي كرئيس للوزراء، لا أحد يريد البقاء في هذا المنصب في هذا الوقت بالذات".

ليس من الصعب فهم السبب، تتمتع حكومة سعيد بسلطة قليلة ثمينة على الأرض: تنتشر عدن بنقاط تفتيش للميليشيات المتنافسة، والعديد منها يديرها مراهقون يحملون كلاشينكوف. قُتل محافظ المدينة السابق في هجوم بسيارة مفخخة عام 2015 تبناه تنظيم الدولة الإسلامية، محافظها الحالي استُهدف بسيارة مفخخة أخرى. وقد نجا سعيد ووزرائه بالكاد بحياتهم عندما ضربت صواريخ الحوثي المطار خلال ما كان من المفترض أن يكون عودة منتصرة للحكومة المشكلة حديثًا إلى عدن، وفي الصيف الماضي اقتحم محتجون غاضبون القصر احتجاجًا على تدهور الأوضاع المعيشية وأجبروا الحكومة على الفرار بطائرة هليكوبتر.

يواجه اليمن الآن ما تصفه الأمم المتحدة بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم. يعاني حوالي 20 مليون يمني، 70 % من السكان، من الجوع. قُتل ما يقرب من 400 ألف شخص منذ عام 2014، وذلك عندما استولى الحوثيون، وهم جماعة متمردة تمولها وتدربها إيران، على العاصمة صنعاء وجزء كبير من شمال البلاد. سرعان ما أصبح اليمن مركزًا لحرب مريرة بالوكالة، حيث ردت المملكة العربية السعودية بشن حملة جوية عشوائية أسفرت، وفقًا لتقديرات متحفظة، عن مقتل ما يقرب من 9000 مدني.

مع توجه الرئيس جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية الشهر المقبل لإصلاح العلاقات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، يشعر بعض النقاد والتقدميين السعوديين في حزب بايدن بالذهول، كانوا يأملون في أن تكون معاقبة الرياض على دورها في اليمن الخطوة الأولى في إعادة تقييم أوسع لشراكة الولايات المتحدة مع السعوديين التي استمرت عقودًا طويلة، بدلًا من ذلك، توصل بايدن إلى قضية مشتركة مع السعوديين بشأن اليمن ويبدو الآن أنه مستعد للتضحية بوعده من أجل تغيير السياسة الخارجية من أجل استعادة العلاقة بين الولايات المتحدة وحليفها الأقوى في الشرق الأوسط.

سيجلب بايدن مجموعة من المظالم معه إلى المملكة العربية السعودية، من تحفظ المملكة إلى زيادة إنتاج النفط وسط حرب أوكرانيا مع روسيا إلى سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان، لكن عندما يتعلق الأمر باليمن، فإن الصراع الذي كان يبدو ذات يوم أنه يوسع الصدع بين البلدين قد جعلهما أقرب إلى بعضهما البعض في أبريل، عملت الإدارة والسعوديون معًا للمساعدة في التوسط في هدنة في اليمن، تم تمديدها لاحقًا لشهرين إضافيين في يونيو وبعد التجديد أشاد بايدن بـ "القيادة الشجاعة" للمملكة العربية السعودية بشأن هذه القضية.

لقد ارتبطت الولايات المتحدة ارتباطًا وثيقًا بحرب اليمن منذ بدايتها. أعلنت المملكة العربية السعودية بدء عمليتها العسكرية لعام 2015 ضد الحوثيين من واشنطن العاصمة، وسرعت إدارة الرئيس باراك أوباما مبيعات الأسلحة إلى المملكة وزادت الدعم اللوجستي والاستخباراتي للمساعدة في حملة القصف. أقر بعض مسؤولي أوباما بأنهم يعرفون أن الحملة التي تقودها السعودية ستكون كارثة إنسانية واستراتيجية، لكنهم برروا الدعم الأمريكي باعتباره الثمن الذي يجب دفعه لإصلاح العلاقات المتوترة مع الرياض على حد تعبير أحد كبار المسؤولين الأمريكيين ، "كنا نعلم أننا ربما نركب سيارة مع سائق مخمور".

اتخذ بايدن في البداية على الأقل بعض الخطوات للخروج من السيارة في أول خطاب رئيس له عن السياسة الخارجية كرئيس، أعلن إنهاء الدعم الأمريكي لـ "العمليات الهجومية" من قبل التحالف الذي تقوده السعودية كما عين مبعوثًا خاصًا لليمن لقيادة جهود إدارته لإنهاء الصراع، وعين الدبلوماسي المخضرم تيم ليندركينج في هذا المنصب.

أعطت الهدنة الأخيرة بصيص أمل في أن أسوأ ما في الصراع قد انتهى، وصف كبار المسؤولين في الإدارة في مقابلات مع بوليتيكو، تنسيقهم مع المملكة كعامل رئيس في الاختراق الدبلوماسي الأخير، وجادل هؤلاء المسؤولون بأن السبيل الوحيد لإحلال السلام في اليمن هو كسب تأييد الرياض للتوصل إلى تسوية.

لقد أرعب هذا النهج بعض التقدميين في السياسة الخارجية الذين يعتقدون أن بايدن تبنى أجندتهم - خاصة فيما يتعلق باليمن - في مسار الحملة الانتخابية فقط لتجاهلها بمجرد وصوله إلى البيت الأبيض. الآن يرون أن اجتماع بايدن المزمع مع ولي العهد محمد هو دليل على أن البيت الأبيض يعود إلى صفقته التقليدية مع الرياض: سيضمن السعوديون تدفق النفط إلى الأسواق العالمية، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار الغاز، وستتجاهل الولايات المتحدة عين على انتهاكات السعودية لحقوق الإنسان في الداخل والخارج والضحية الأولى لهذه التجارة قد يكون اليمنيون الأبرياء.

يسارع مسؤولو إدارة بايدن إلى الإشارة إلى أن الحوثيين ،وليس السعوديين، هم العقبة الأساسية أمام اتفاق السلام، وتعتقد الحركة المدعومة من إيران أنها قادت ثورة ضد المؤسسة السياسية الفاسدة في اليمن في عام 2014، عندما استولت على صنعاء وأجزاء واسعة من البلاد. لقد أبدت القليل من الاهتمام بالتفاوض مع خصومها السياسيين المحليين الذين تصورهم في كثير من الأحيان على أنهم أكثر من مجرد مرتزقة لقوى أجنبية، ورفضت العام الماضي اقتراح الهدنة المدعوم من الأمم المتحدة لصالح مواصلة الهجوم العسكري للسيطرة على المنطقة الغنية بالنفط مأرب. لقد ارتكبت قائمة غسيل من انتهاكات حقوق الإنسان من القصف العشوائي للمدنيين إلى تجنيد الأطفال واستهدفت بشكل متزايد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بالصواريخ والصواريخ كانت إيران بالطبع سعيدة بالتدخل في القتال، وسط عداء طويل الأمد مع السعوديين.

من ناحية أخرى، وافقت الرياض على اقتراح الهدنة الفاشل العام الماضي وعملت على تأمين اتفاق هذا العام الهش في أبريل، طرد المسؤولون السعوديون رئيس البلاد، عبدربه منصور هادي، الذي كان يُنظر إليه على أنه عقبة أمام اتفاق السلام، وبدلًا من ذلك، دبروا إنشاء مجلس رئاسي يمثل على نطاق واسع الفصائل الرئيسة المناهضة للحوثيين، وتولوا السلطة بتفويض لإنهاء الحرب من خلال "عملية سلام شاملة".

يقول ليندركينج، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن: "الحقيقة هي أنه لن يكون هناك حل في اليمن لا يتمتع بطريقة ما بمستوى من الدعم من المملكة العربية السعودية".

ويعزو ليندركينج الفضل في دعم الولايات المتحدة للدفاع عن الأراضي السعودية ضد ضربات الحوثيين الصاروخية والطائرات المسيرة إلى تشجيع الرياض على اتخاذ خطوات جريئة في السعي للتوصل إلى تسوية تفاوضية، أصبحت الضربات الحوثية على الأراضي السعودية أكثر فتكًا على مدار الحرب: تسببت غارة في مارس على مستودع للنفط في تصاعد عمود من النار والدخان في سماء مدينة جدة، بينما كانت الهجمات الصاروخية قصيرة المدى على قرى سعودية على طول الحدود اليمنية. تركت الكثير غير صالح للسكنى.

يقول ليندركنج:"قدرتنا على إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة و مساعدة السعوديين في الدفاع عن بلادهم، هذه كلها عوامل مهمة تجعل المملكة العربية السعودية قادرة على الخروج من أحد الأطراف أكثر قليلًا، وتتحمل بعض المخاطر أكثر مما لديها ".

من الصعب مواءمة هذا النهج مع لغة بايدن تجاه السعوديين خلال الحملة في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، أشار بايدن إلى المملكة العربية السعودية باعتبارها "منبوذة"، قائلًا إنها بحاجة إلى أن تُحاسب على "قتل الأطفال" في اليمن وتخطيط قتل المعارض جمال خاشقجي. ووعد بأن "يأمر بإعادة تقييم علاقتنا مع الرياض".

كان بعض كبار مستشاري السياسة الخارجية لبايدن أكثر تحديدًا. الآن وقع وزير الخارجية أنتوني بلينكين، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ومدير المخابرات الوطنية أفريل هينز، من بين آخرين، على خطاب مفتوح عام 2018 يصدر بشكل أساسي اعتذارًا علنيًا عن دعم إدارة أوباما للحرب السعودية في اليمن اعترفت الرسالة التي وقعها 30 مسؤولًا سابقًا في إدارة أوباما، بأن نهجهم "لم ينجح" ودعت الولايات المتحدة إلى "إنهاء المشاركة في هذا الصراع أو أي شكل من أشكال الدعم له".

بالنسبة لصانعي السياسة والنشطاء التقدميين الذين قدموا منذ فترة طويلة رؤية أكثر تشاؤمًا للسياسة الخارجية من مؤسسة الحزب الديمقراطي، كانت هذه التصريحات بمثابة دليل على أن وجهات نظرهم قد دخلت التيار الرئيس. عندما ضغطوا من أجل إصدار قرار في الكونجرس في عام 2019 كان من شأنه أن ينهي دعم الولايات المتحدة لحرب اليمن، لم يصوت أي ديمقراطي واحد في مجلس الشيوخ أو مجلس النواب ضد هذا الإجراء، يبدو أن إدارة الرئيس دونالد ترامب قد صاغت إجماعًا بين كل من اليساريين والديمقراطيين المعتدلين على أن الولايات المتحدة بحاجة إلى إعادة التفكير بشكل كبير في علاقتها مع النظام الملكي السعودي - وأن هذا الجهد سيبدأ في اليمن، لكن في عهد بايدن، انهار هذا الإجماع. بعد أن دعمت إدارة بايدن مبيعات الأسلحة إلى الرياض العام الماضي، سعى النقاد السعوديون في الكونجرس إلى منع هذه المبيعات، فشل الجهد بسهولة حيث انقسم الديمقراطيون في مجلس الشيوخ حول التصويت. يشعر التقدميون في السياسة الخارجية بالإحباط لأن الإدارة لم تقم بإصلاح شامل لعلاقة الولايات المتحدة مع المملكة العربية السعودية، وغاضبون من استمرار المتعاقدين الأمريكيين في تقديم دعم الصيانة للطائرات الحربية السعودية التي تقصف اليمن. لقد أكدوا أن بايدن كان سعيدًا بتكرار نقاط حديثهم عندما كان بحاجة إلى دعمهم - ثم تخلى عنها على الفور عندما حان وقت الحكم.

يقول النائب رو خانا، النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا: "يجب أن نوضح أنه يمكننا إيقاف قواتهم الجوية إذا توقفنا عن تزويدهم بقطع غيار لطائراتهم". "لدينا قدر هائل من النفوذ ، ويجب أن يعرفوا ذلك".

إن تمييز بايدن بين بيع الأسلحة الهجومية والدفاعية للمملكة، والذي أسسه في خطابه عن السياسة الخارجية في فبراير 2021، فشل أيضًا في تهدئة أولئك اليساريين. وترك أولئك في الكونجرس غير مقتنعين بالمعلومات السرية وغير السرية التي قدمتها الإدارة. بعد كل شيء، إذا اعتقدت الرياض أنها محصنة ضد هجمات الحوثيين على الجبهة الداخلية لأنها تحصل على قوة نيران "دفاعية" حقيقية من الولايات المتحدة، فستواجه ضغوطًا أقل لإنهاء حملة القصف في اليمن.

يقول خانا: "لا أعتقد أنه تمييز حقيقي". "لا أعتقد أننا يجب أن نبيع للسعودية أي أسلحة حتى تنتهي الحرب".

على نطاق أوسع، سمع هؤلاء التقدميون بايدن يتحدث خلال حملة 2020 دفاعًا عن نظام دولي ليبرالي وسياسة خارجية أعادت تصور شراكات أمريكا مع القادة الاستبداديين. كانوا يأملون في تحويل هذا الخطاب إلى أفعال واعتقدوا أن بايدن يشاركهم اعتقادهم أن اليمن مكان منطقي للبدء. على سبيل المثال، كان بإمكان الإدارة اتخاذ إجراءات لمراقبة جرائم الحرب في اليمن، ومحاسبة الجناة، بما في ذلك السعودية. دعمت إدارة ترامب آلية الأمم المتحدة المكلفة بالتحقيق في جرائم الحرب في سوريا وملاحقة مرتكبيها لماذا رفضت إدارة بايدن اتخاذ خطوات مماثلة في اليمن؟

يقول مات داس، مستشار السياسة الخارجية للسناتور بيرني ساندرز، أحد قادة التشريع الفاشل لعرقلة بيع الأسلحة للرياض "لا تزال حقوق الإنسان تُعامل في الغالب على أنها هراوة تُستخدم ضد خصوم الولايات المتحدة، بينما يحصل شركاء الولايات المتحدة على تصريح للانتهاكات، ويكافئون بأسلحة جديدة".

بالنسبة للكثيرين في عدن، قد يبدو أن مسألة ما هو الأفضل لليمن تحجبها هذه المناقشات حول مستقبل الشراكة الأمريكية السعودية.

في أسبوع من المقابلات، أعرب اليمنيون في الغالب عن آمالهم في تحسين حياتهم اليومية: إزالة نقاط التفتيش التي تضايق العائلات، وعودة الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه النظيفة، وزيادة الوظائف المستقرة وذات الأجر الجيد. ومع ذلك، في نفس الوقت، أعرب الكثيرون أيضًا عن استخفافهم بما إذا كان النظام السياسي الحالي يمكن أن يحقق حتى تلك الأهداف المتواضعة. ووصفوا قادتهم بأنهم فاسدون للغاية، ويعتمدون بشكل كبير على الأجانب، ومدمنون للغاية على التربح من الحرب لتحقيق تقدم تدريجي.

المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، أغنى دولتين في العالم العربي لم تفشل فقط في طرد الحوثيين من المراكز السكانية الرئيسة بل قادتا أيضًا إلى انهيار عدن في الفوضى والفقر. تعرضت الميليشيات المدعومة من السعودية والإمارات إلى ضربات في السنوات الماضية، وأدى التنافس المستمر إلى الاقتتال بين الفصائل والشلل داخل الحكومة عندما سئل مسؤول يمني رفيع المستوى عن رأيه في رئيس الوزراء، لف يده ببساطة حول رقبته ليخنقه.

أدت أزمة اقتصادية من صنع الحكومة إلى تفاقم الوضع في المناطق غير الحوثية، حيث تسبب زعماء عدن بتضخم جامح من خلال طباعة كميات هائلة من الريالات اليمنية. كان محافظ البنك المركزي المسؤول عن زيادة إفقار أفقر دولة في العالم يتقاضى 40 ألف دولار شهريًا - وهي واحدة من أعلى الرواتب في العالم لهذا المنصب. يقول نفس المسؤول اليمني الكبير: "قتل الناس عائلاتهم ثم قتلوا أنفسهم لأنهم لا يستطيعون تحمل تكاليف الطعام".

كل هذا حدث بدعم واشنطن للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وحلفائهما اليمنيين المحليين. تطلع ثلاثة رؤساء أمريكيين الآن إلى الرياض لحل الكارثة التي حدثت في اليمن، ولكن دون نجاح يذكر حتى الآن. نظرًا لأن بايدن يتعامل بلطف مع السعوديين الشهر المقبل، فسيضطر إلى التعامل مع هذا التاريخ بالإضافة إلى حقيقة أنه في هذه المرحلة ، تم تفريغ جزء كبير من الدولة اليمنية تمامًا.

يقول باشراحيل باشراحيل، صحفي يمني: "لا أحد يريد أن يرى نهاية هذه الحرب". "ولا أحد يعتقد أن لدينا حكومة باستثناء الغرب، لسبب ما".

*عن بوليتيكو

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى