مفاوضات تعز بلا نتيجة: الهدنة اليمنية تترنّح

> ياسر حميد*

> عادت المفاوضات بين الأطراف اليمنية حول فتح الطرق نحو مدينة تعز، جنوب غرب اليمن، إلى نقطة الصفر، وفق ما أعلن وفد الحكومة اليمنية، بعد أكثر من شهر على بدء أول محادثات في العاصمة الأردنية عمّان، وهو ما يهدد الهدنة الأممية المستمرة للشهر الثالث على التوالي، ويجعل الباب مفتوحًا نحو خيارات تصعيدية بين طرفي النزاع في اليمن.

وأعلن رئيس فريق الحكومة في مفاوضات فتح الطرق، عبد الكريم شيبان، الأحد الماضي، أن "المفاوضات مع الحوثيين بخصوص فتح طرق تعز، عادت إلى نقطة الصفر، ولم تحقق تقدمًا، بسبب تعنّت الجماعة، التي ترفض تنفيذ بنود اتفاق الهدنة الأممية ومقترح المبعوث الأممي هانس جروندبرج بشأن فتح الطرق في تعز".

وفي 25 مايو الماضي، بدأت المحادثات في عمّان بين وفدي الحكومة والحوثيين، برعاية أممية، واستمرت أسبوعين، وانتهت بإعلان جروندبرج مقترحًا منقحًا وافق عليه وفد الحكومة. إلا أن وفد الحوثيين طلب النقاش بشأن المقترح مع قياداته في صنعاء، التي عاد إليها برفقة جروندبرج لإقناعها بمقترحه، لكنه غادر صامتًا بعد 24 ساعة من الزيارة.

وفتح الطرق في تعز من ضمن البنود الإنسانية في الهدنة الأممية المستمرة في اليمن، والتي أعلن عنها في 2 إبريل الماضي، لمدة شهرين، وتم تمديدها لشهرين إضافيين فور انتهائها. وتشمل الهدنة وقف إطلاق النار، بالإضافة إلى السماح بدخول المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وتدشين رحلتين تجاريتين أسبوعيًا من مطار صنعاء، بالإضافة إلى فتح الطرق بمدينة تعز ومحافظات أخرى. وكل تلك البنود تم تنفيذها ما عدا الأخير.

وما زال التوجس العسكري هو السائد لدى الحوثيين إذ يعتقدون أن الطرق الرئيسة، التي من المفترض أن تفتح لإنهاء معاناة السكان، يمكن استخدامها عسكريًا، على الرغم من أن النقاش هو على فتح الطرق لاعتبارات إنسانية، إذ يضطر السكان للتنقل في طرق ملتوية للوصول إلى المدينة لمدة أربع إلى خمس ساعات، بدلًا من 15 دقيقة على الأكثر، في الطريق الرئيس المقترح من قبل المبعوث الأممي ويرفضه الحوثيون.

تهديد الهدنة في اليمن

وكان مصدر أممي قد قال في وقت سابق، لـ"العربي الجديد"، إن "مكتب المبعوث الخاص في اليمن سيسعى للحصول على بعض الإيضاحات من الحوثيين على ردهم على المقترح، قبل مناقشة الخطوات المقبلة مع الأطراف". ومن المتوقع أن يجري جولة جديدة من اللقاءات مع قيادات جماعة الحوثي خلال الأيام المقبلة، ضمن جولة جدية بدأت الأحد 26 يونيو الحالي، من العاصمة السعودية الرياض.

وعلى الرغم من حالة الركود في الهدنة إلا أنها لا تزال صامدة، والمعطيات الحالية بين طرفي الصراع في اليمن لا تسير نحو التصعيد حاليًا، على الأقل نتيجة لترتيب صفوفهم على حد سواء، بالتزامن مع الحراك الدبلوماسي الجاري في المنطقة، حيث يزور الرئيس الأميركي جو بايدن السعودية منتصف الشهر المقبل، وسيكون ملف اليمن على أجندته، وفق ما أعلنت المندوبة الأميركية ليندا توماس غرينفيلد في مجلس الأمن أخيرًا.

خيارات الحكومة اليمنية

في مفاوضات فتح الطرق لم يكن مع وفد الحكومة اليمنية أي ملفات للضغط على الحوثيين، وهذا ما جعل موقف الحكومة أضعف، ووافقت على المقترح الأممي الذي لا يلبي كل مطالب السكان في تعز، بل الحد الأدنى فقط، وفق بيان سابق للوفد الحكومي.

لكن ومع ذلك رفض الحوثيون المقترح، وهو ما يجعل الخيارات محدودة، إما بالضغط الدولي على الحوثيين للموافقة، أو تجميد العمل بالهدنة وإلغاء الالتزام بها، وهذا سيعيد أيضًا جهود مبعوث الأمم المتحدة إلى الصفر.

وقال مصدر حكومي في السلطة المحلية بمحافظة تعز، لـ"العربي الجديد"، إن "ملف الطرق الآن بيد المجلس الرئاسي اليمني، وهو من يتخذ القرار بشأن التعامل مع الهدنة ككل، ومن ضمنها ملف الطرق بتعز. والسلطة هنا تنتظر استجابة لمتطلبات السكان واتخاذ أي إجراءات لفتح الحصار عن المدينة".

ويرى مراقبون أن تعنّت الحوثيين في رفض فتح الطرق بتعز، سيشكل ضغطًا على الحكومة اليمنية، التي قد لا تلتزم ببنود الهدنة الأخرى على الأقل، ومنها فتح ميناء الحديدة وتدشين الرحلات من مطار صنعاء، وربما تصل إلى عودة التصعيد العسكري بشكل أوسع كخيار وارد، في ظل احتجاجات تدعو لإنهاء الحصار المستمر على المدينة للعام السابع على التوالي.

تعز جزء من معركة استعادة الدولة

وقال الناشط السياسي في مدينة تعز زكريا الشرعبي إن "مدينة تعز جزء من معركة استعادة الدولة، وهي تتحرك في هذا الإطار الواسع، وملف الحصار على المدينة ملف وطني يتجاوز حدود تعز، وطريقة إنهائه تحددها الحكومة والرئاسة، سواء عبر المفاوضات، أو الخيار العسكري من خلال دعم الجيش الوطني بالإمكانات اللازمة، لكسر هذا الحصار".

وأضاف الشرعبي، في حديث لـ "العربي الجديد"، أن "الهدنة ولدت هشة، وتخللتها خروقات شبه يومية في جبهات القتال، فضلًا عن تنصل مليشيا الحوثي من الالتزام ببنودها، وأبرزها فتح طرق محافظة تعز".

ولفت إلى "أن الموافقة على تمديد الهدنة كانت خطأ، قبل الحصول على ضمانات كافية لفتح طرق تعز وبقية المحافظات، وها هو الشهر الثالث ينتهي دون إحراز تقدم في هذا الملف".

وقال الشرعبي: "نتطلع إلى موقف حكومي قوي يرفض أي محاولات لتجديد هذه الهدنة، ما لم يحصل على هذه الضمانات، وأعتقد أنه باستطاعة الحكومة ممارسة هذه الضغوط على الأمم المتحدة ومبعوثها لليمن".

*"العربي الجديد"

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى