مصر والبحرين يبحثان تدخلات إيران في الشؤون العربية وتهديد الملاحة البحرية

> «الأيام» وكالات

> بحث العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة، ومن ضمنها "التدخلات الإيرانية" وسبل مكافحة الإرهاب وتمويله.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزيرا خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، ومصر سامح شكري، في العاصمة البحرينية المنامة، حيث وصلها الثلاثاء الرئيس المصري قادماً من مسقط.

وقال الزياني: "بحثنا مع الجانب المصري التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية وتهديد الملاحة البحرية"، مضيفاً أن ملك البحرين "أكد للرئيس السيسي أن الأمن المائي المصري جزء لا يتجزأ من الأمن المائي العربي".

وأشار إلى أن مباحثات العاهل البحريني والرئيس المصري ركزت على عمق العلاقات الثنائية وتطويرها، لافتاً إلى أن الجانبين المصري والبحريني أبديا اهتمامهما بتعزيز التعاونات الاقتصادية المشتركة.
وتابع: "أكدنا مع الجانب المصري دعم الجهود الرامية للتوصل إلى حلول سياسية لأزمات المنطقة"، كما أكدا "أهمية إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، وفق الزياني.

وأوضح وزير الخارجية البحريني أن ملك البحرين "أكد تضامنه الكامل مع حقوق مصر وكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها القومي في ما يخص قضية سد النهضة".
بدوره قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري: "ناقشنا التطورات في المنطقة انطلاقاً من الأمن العربي المشترك، وتركزت المناقشات على سبل مكافحة الإرهاب وتمويله".

وأضاف أنه "تمت مناقشة العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، خاصة في الجانب الاقتصادي".
وأشار إلى أن المناقشات المصرية البحرينية "توجت بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجالات عدة"، مضيفاً: "بحثنا كيفية زيادة حجم التجارة البينية مع البحرين".

و الثلاثاء، وصل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة البحرينية المنامة قادماً من سلطنة عمان، في زيارة تستمر يومين.
وتأتي جولة السيسي الخليجية في خضم حراك سياسي واسع تشهده المنطقة قبيل القمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة الخليج، إضافة إلى قادة مصر والأردن ورئيس وزراء العراق، في مدينة جدة، منتصف يوليو المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى