وسع صدرك

> قالوا لنا: "وسع صدرك وأرمي وراء ظهرك"، كلما تفاقمت التحديات وألم بنا الحزن وداهمتنا المشاكل، فمن منا لم يسمعها ويطبقها حينما تنتابته مشاعر الحزن والألم، لكن مع مرور الأيام والسنوات لنتخيل أن ما رميناه وراء الظهر كان حجرا، والآن بإمكاننا الرجوع وإدارة ظهورنا وترتيب كل هذه الأحجار، وأن نبني بها مدينة بشوارع عريضة تحدها الجبال وتشقها أنهار وعيون، ونعمر بيوتا وحدائق ومدرسة ومشفى، أما تلك الأحجار الصعبة التي لا نستطيع حملها أو تحملها فلنصنع منها مقبرة وندفنها.

يمكن بهذه المقدمة أن نتخيل كم منغصات الحياة التي تواجهنا وتعصف بنا وبعضها تهدّ عزمنا وتغضبنا على أنها أحجار للبناء قد تركناها خلفنا لنكمل مرحلة البناء بعد نضجنا واكتسابنا المهارة في ميدان الخدمة والبناء.

فعندما نعود لنحمل تلك الحجرة التي تعثرنا بها يوماً ما سنرى أنها صالحة لتكون عتبة في سُلم عملية البناء.

إن الفشل ليس عكس النجاح بل جزء منه، ولكننا نرميه أحياناً خلف الظهر، لأننا لا نقوى في أغلب الأحيان على ترتيبه وتنظيمه أو نفقد توازننا ويصعب علينا حمله من جديد أو لم نعلم كيف نستغله وأين نضعه لنبني دَرَج النجاح.

الآن مع مرور الأيام وتجمع كل هذا الكم الهائل من تلك الأحجار التي تراكمت خلف ظهورنا، بإمكاننا الرجوع إلى طريق البناء، وفي هذا الطريق سنجد قيمة الحياة. إننا في هذا العالم لنبني الجنة على الأرض بتعاوننا وبإرادتنا ونحن متحدون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى