فنان مسرحي: الكثير من أعمالي مازالت حبيسة الأدراج لم تجد الطريق إلى النور

> الحوطة "الأيام" هشام عطيري:

>
  • علي عليون: فرق شاسع وكبير بين وضع المسرح حاليًا ووضعه في السابق
> أوجدت النهضة الثقافية والأدبية في زمن السلطنة اللحجية حراكًا ثقافيًا وفنيًا ومسرحيًا تربعت فيها لحج على صدارة المشهد في تلك الفترة.

وتشكلت العديد من الفِرق الفنية والمسرحية وقدمت الأعمال المسرحية العالمية والمحلية في قاعات المسارح وكان هناك جمهور كبير يستمتع بالحضور ومشاهدة تلك المسرحيات ومنهم من يأتي من محافظة عدن لمتابعة تلك الأعمال التي أخرجت العديد من الشخصيات المسرحية والفنية وكانوا روَّادًا لها، حيث شهدت تلك الفترة تنافس كبير بين الفرق المسرحية والفنية لازالت في ذاكرة من عاش تلك اللحظات الذهبية لعصر لحج الثقافي والفني لتتحول فيما بعد تلك الأعمال الفنية والمسرحية بعد الاستقلال إلى أعمال موجهة حسب مراقبو الشأن الثقافي.

الممثل علي عليون في منزله
الممثل علي عليون في منزله

ويعد الممثل المسرحي والدرامي علي جعبل عليون من أحد رواد المسرح اللحجي منذ ستينات القرن الماضي ضمن كوكبة من مشاهير المسرح اللحجي.

وقدَّم جعبل الكثير من الأعمال المسرحية والتلفزيونية ونالت شهرتها خلال العقود الماضية أشهرها المسلسل اللحجي "أحلام نعمان" وهو حاليًا متقاعد بمبلغ زهيد بالكاد يغطي مصاريف أسرته الكبيرة.

يقول الممثل المسرحي عليون لـ"الأيام" إن ما شهدته لحج خلال حقبة الستينيات من نهضة فنية ومسرحية عبر العديد من الفرق المسرحية التي ظهرت في لحج، شهدت خلالها تنافس في الأعمال المسرحية والفنية وكان هناك جمهور يقبل على المسرح بشكل كبير للاستمتاع بهذه الأعمال المسرحية.

علي عليون: فرق شاسع وكبير بين وضع المسرح حاليًا ووضعه في السابق
علي عليون: فرق شاسع وكبير بين وضع المسرح حاليًا ووضعه في السابق

يشير الممثل علي جعبل إلى أن هناك فرق شاسع و كبير بين وضع المسرح حاليًا ووضعه في السابق لافتًا أنه في السابق كانت هناك كل الإمكانيات المتوفرة حيث تعتمد العديد من الدول على المسرح واهتمت فيه قائلا: "كان يشار إلى المسرحي والممثل بالبَنان ".

ويكشف الممثل عليون أن لديه العديد من الأعمال الفنية التي لازالت حبيسة الأدراج ولم يستطع إظهارها للنور لعدم وجود من يدفع بتلك الأعمال من الجهات الداعمة من قبل المهتمين.

وذكر عليون أن ما تبقى من رواد المسرح والفن على قيد الحياة يعيشون على الهامش دون اهتمام أو رعاية رغم ما قدموا من فن ورسالة ثقافية طيلة عقود ماضية.


ويستطرد عليون وضع المسرح في لحج حاليًا وضع مزري وفيه ركود، حيث نأمل أن يُعاد المسرح اللحجي إلى سابق عهده فهناك حسب قوله أعمال جاهزة مسرحية وإذاعية تحتاج إلى تحرك جاد من قبل الجهات المختصة لإخراج هذه الأعمال إلى النور ليعاد تراث لحج وإعادة الأنشطة الإبداعية فيما تبقى من سنوات عمره.

يتمنى الممثل المسرحي عودة المسرح اللحجي من خلال أعمال مسرحية وفنية تعيد للمحافظة وجهها الثقافي ونهضتها بعد عقود من التوقف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى