​وكالة الطاقة الذرية تحذر من وضع محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

> «الأيام»بترا :

> حذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، من الوضع "المضطرب" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية الواقعة جنوبي أوكرانيا، والخاضعة للسيطرة الروسية منذ بداية شهر مارس الماضي.

وأوضح غروسي، خلال مؤتمر صحفي الليلة الماضية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، حيث يعقد مؤتمر للدول الـ 191 الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، أن "الوضع مضطرب فعلا في زابوريجيا"، وفق الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة وأضاف أن كل مبادئ السلامة انتهكت بشكل أو بآخر ولا يمكننا السماح باستمرار ذلك.

وأشار إلى أن الذهاب إلى زابوريجيا أمر معقد جدا لأنه يتطلب موافقة عدد من الجهات الفاعلة وتعاونها، خصوصا أوكرانيا وروسيا، ودعم الأمم المتحدة كونها "منطقة حرب"، مبينا أنه يسعى لإعداد مهمة لإرسالها إلى هناك في أسرع وقت ممكن.

وكان نائب وزير الخارجية الأوكراني نيكولاي توتشيتسكي، دعا المجتمع الدولي أمس الثلاثاء، لفرض حظر جوي فوق المحطات الذرية الأوكرانية.

يذكر أن هناك 4 محطات ذرية عاملة في أوكرانيا، تضم 15 مفاعلا نوويا، بما فيها محطة "زابوريجيا"، التي تعتبر أكبر محطة ذرية في أوروبا، والواقعة حاليا تحت السيطرة الروسية.

وكان رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد دعا في مارس الماضي إلى منع وقوع أي حادث يطال المحطات النووية خلال العمليات الروسية الأوكرانية، مؤكدا أن أي حادث نووي محتمل قد يقع بسبب هذه الحرب سيعرض للخطر حياة الذين يعيشون في المنطقة، بما في ذلك روسيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى