بريطانيا: تمديد الهدنة باليمن سلام نسبي.. روسيا: نحافظ على الاتصال مع جميع الأطراف

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أعتبرت بريطانيا، تمديد الهدنة في اليمن، لشهرين إضافيين، سلام نسبي لكنه فرصة للاستمرار في الاستفادة من إجراءات بناء الثقة في البلاد الذي مزقتها الحرب منذ 8 أعوام.

وقال مندوب بريطانيا في مجلس الأمن، السفير جيمس كاريوكي، في كلمته للجلسة المخصصة لأزمة اليمن أمس الإثنين في نيويورك "أنخفضت أسعار الوقود للمواطنين اليمنيين (يقصد الشمال) بشكل كبير بفضل تسليم 720 ألف طن متري من النفط إلى ميناء الحديدة خلال الأشهر الأربعة الماضية".

وأضاف أن اليمنيين، منحوا أيضا "حرية تنقل جديدة بفضل الرحلات التجارية ذهابا وإيابا من صنعاء".

وبينما أشاد كاريوكي، بجهود المبعوث الأممي في هذا الشأن قال إنها كانت حاسمة لتأمين فترة تمديد جديدة للهدنة في إنجاز مهم من قبل الأمم المتحدة والأطراف.

وحث، الحكومة والحوثيين، على مواصلة مشاركتهما البناءة مع المبعوث الأممي والالتزام بتعهداتهما. مشددا في الوقت ذاته، على استمرار التعاون وتوسيع الهدنة في مصلحة جميع الأطراف والشعب اليمني.

وقال "السلام وحده هو الذي يحل الأزمة الإنسانية. على الرغم من الفوائد الملموسة للهدنة للمدنيين اليمنيين، فإن ارتفاع أسعار السلع العالمية وندرة التمويل الإنساني يعني استمرار معاناة اليمنيين".

وجددت روسيا، ترحيبها بموافقة الأطراف اليمنية على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين.

وقال النائب الأول لممثل روسيا الدائم في الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي، في اجتماع مجلس الأمن الدولي أمس إن هذه الخطوة تفتح فرص حقيقية لمزيد من الاستقرار.

وأضاف"نأمل أن تسهل الهدنة الانتقال إلى مفاوضات مباشرة واسعة النطاق بين الأطراف اليمنية. بما في ذلك قضايا الأمن والاقتصاد. نتطلع لتجاوز الخلافات العالقة".

وقال الدبلوماسي الروسي"نحافظ على الاتصالات مع جميع الجهات السياسية الفاعلة الرئيسية، ونحثهم بنشاط على إظهار نهج بناء وحلول وسط".

وتابع"لا نرى بديلا عن اتخاذ القرارات السياسية اللازمة في إطار حوار يمني واسع بمشاركة جميع الأطراف المعنية بالصراع".

وأكد بوليانسكي، أن استمرار وقف إطلاق النار سيعتمد على رغبة الأطراف اليمنية الرئيسية في الحفاظ على المشاركة البناءة مع الأمم المتحدة. من أجل تنفيذ أحكام نظام وقف إطلاق النار الحالي وربما توسيع طرائقه بهدف تحقيق تسوية شاملة على المدى الطويل، تنهي معاناة اليمن.

وتطرق الى تعرضه والكثير من الدبلوماسيين لخيبة آمل من عدم نجاح فتح طرق تعز حتى الأن حسب وصفه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى