مستشفى ينجح في تبديل صمام بقلب مريض عمره 101 سنة

> الكويت "الأيام" شينخوا

> أجرى فريق طبي كويتي أمس الخميس عملية تبديل صمام أورطي (TAVI) ناجحة لمريض يبلغ من العمر 101 سنة، وذلك بعد عام من إجراء عملية مماثلة لمريضة تبلغ من العمر 102 سنة.

وأوضح بيان صادر عن مستشفى (مركز صباح الأحمد للقلب) الكويتي حيث أجريت العملية، أن "فريقا طبيا بقيادة استشاري القلب الدكتور نادر عيسى العسعوسي واختصاصي القلب الدكتور أحمد سعيد طه، أجريا عملية تبديل صمام أورطي (TAVI) عن طريق القسطرة لمريض يبلغ من العمر 101 سنة، وسط إجراءات طبية دقيقة".

وأضاف البيان "رغم أن العملية كانت معقدة، إلا أنه تم تبديل الصمام من دون استخدام صبغة للمحافظة على وظائف الكلى، وهو ما يمثل إجراء طبيا فريدا من نوعه، حيث يتم في مثل هذه الحالات استخدام الصبغة لتسهيل إجراء عملية تبديل الصمام".

وأشار إلى أن عملية تبديل الصمام زاد من درجة صعوبتها وتعقيدها معاناة المريض من ضيق شديد بالصمام الأورطي وفشل عضلة القلب وقصور مزمن بشرايين القلب ووظائف الكلى، وتمدد بالشريان الأبهر في منطقة البطن.

وذكر البيان أن "العملية استغرقت نحو ساعة وسط إجراءات طبية دقيقة نظرا لظروف الحالة وتحدياتها بالغة التعقيد"، مؤكدا أن "المريض تماثل للشفاء وأصبح بحالة جيدة مستقرة".

وكان الفريق الطبي الكويتي نفسه، نجح العام الماضي في إجراء عملية مماثلة لمريضة كويتية تبلغ من العمر 102 سنة، واعتبرت حينها هذه العملية الأولى من نوعها التي تجرى لمريضة في هذا العمر، حيث كانت تعاني من مشاكل وضيق الصمام الأورطي الذي يسمح للدم المحمل بالأوكسجين بالخروج من القلب والتحرك باتجاه أعضاء الجسم المختلفة، ما أثر على وظائف الرئة وغيرها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى