اليوم.. الرئيس الفلسطيني إلى مصر ورئيس المجلس الأوروبي يزور الجزائر

> "الأيام" وفا / د ب أ

> ​أعلن سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، أن الرئيس محمود عباس، سيصل إلى القاهرة اليوم الاثنين، للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد السفير اللوح، أن لقاء قمة سيجمع الرئيس محمود عباس مع نظيره المصري يوم الثلاثاء، تجسيدا للتشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية.

وأوضح أن هذه "الزيارة تأتي في إطار التنسيق المشترك بين القيادتين، بما يعمل على مواجهة التحديات الماثلة أمام جهود نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف وإنجاز حق تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الوطنية الكاملة على جميع أراضي دولة فلسطين التي احتلت عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

  • رئيس المجلس الأوروبي يزور الجزائر

قالت مصادر دبلوماسية إن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، سيقوم بزيارة للجزائر اليوم الاثنين، لبحث آفاق التعاون بين الطرفين خاصة في مجال الطاقة وإحياء اتفاق الشراكة.

وكشفت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، سيلتقي ميشيل وسيبحث معه العديد من الملفات على رأسها إمكانية توريد المزيد من الغاز إلى أوروبا بعد قرار روسيا الأخير القاضي بالوقف التام لضخ الغاز إلى القارة العجوز.

وتأتي زيارة رئيس المجلس الأوروبي إلى الجزائر بعد 10 أيام من زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وبعد أسابيع من أخرى مماثلة لرئيس الوزراء الايطالي ماريو دراجي.

واليوم الأحد، أجرى تبون، مكالمة هاتفية مع نظيره الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، تم خلالها "تبادل الرؤى بخصوص العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين في عديد المجالات".

ويرجح أن تكون زيارة ميشال، فرصة لإحياء اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي الموقع عام 2002 ودخل حيز التنفيذ في الأول سبتمبر 2005 .

وتقول الجزائر إن اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي "مجحف" وتستوجب مراجعته لأنه يخدم مصالح الأوروبيين فقط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى