​هولندا تقدم دعم إضافي بـ 7.5 مليون دولار لمعالجة مخاطر خزان «صافر»

> عدن «الأيام» خاص:

>
​أعلنت هولندا، اليوم الأحد في بيان تقديم مبلغ إضافي لدعم خطة الأمم المتحدة لمعالجة مخاطر ناقلة النفط "صافر" الراسية قبالة سواحل الحديدة.

جاء ذلك بعد زيارة وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الدولي الهولندية ليسجي شرينماخر أمس الأول السبت، إلى العاصمة عدن، التقت خلالها رئيس الوزراء وعدد من المسؤولين الحكوميين.
وقالت شرينماخر إن بلادها "ستقدم 7.5 مليون يورو مايقابل 7.5 دولار إضافية لعمليات الإنقاذ لتأمين سفينة صافر".

وأعربت المسؤول الهولندية عن أملها في أن "يساعد هذا المبلغ في سد فجوة التمويل الحالية للبدء في الخطوة الأولى من صيانة صافر، التي تقودها الأمم المتحدة لمنع انسكاب نفطي في البحر الأحمر".

وكانت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الدولي الهولندية قد أكدت في اجتماع يمني أممي هولندي عُقد لمناقشة الخطوات العملية لحل مشكلة خزان "صافر" النفطي وحشد الجهود الدولية لتغطية الفجوة التمويلية "اهتمام بلادها بقضية خزان صافر النفطي استشعارا بالمخاطر الكارثية لحدوث أي تسرب أو انفجار للخزان، وأنهم يشاطرون الحكومة اليمنية مخاوفها من انعكاسات ذلك ليس على اليمن فحسب بل على المنطقة".

وأشارت إلى "استضافة بلادها مع الأمم المتحدة في مايو الماضي مؤتمر لجمع التبرعات اللازمة وتمويل الخطة التشغيلية لمنع التهديد الذي يشكله خزان النفط العائم في البحر الأحمر"، مؤكدة "استمرار بلادها في حشد الجهود لتمويل كامل الخطة وتفريغ وصيانة الخزان النفطي وفق الخطة المعدة من الأمم المتحدة".

والسفينة صافر متصلة عبر خط أنابيب إلى شركة صافر في محافظة مأرب، وترسو قبالة ساحل رأس عيسى غربي الحديدة الواقعة على البحر الأحمر.
ولم يتم صيانة السفينة المتهالكة منذ 2016 على الأقل وتشكل تهديدًا بيئيًا خطيرًا لليمن ودول أخرى مثل المملكة العربية السعودية وإريتريا وجيبوتي وغيرها، في حال تسرب النفط أو انفجار السفينة.

وتكلف المرحلة الأولى 80 مليون دولار، ويبلغ المبلغ الكلي للمرحلتين 144 مليون دولار، وفقا للأمم المتحدة، وتم جمع حوالي 72 مليون دولار منذ شهر مايو الماضي.
وتحذر الأمم المتحدة والحكومة اليمنية ومنظمات بحثية وبيئية بشكل متكرر، من احتمال انفجار السفينة المحاطة بالألغام البحرية، حيث ستبلغ الكارثة مستوى غير مسبوق عالميا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى