​إحاطة أمام رئاسة الانتقالي حول زيارة إلى ألمانيا

> عدن «الأيام» خاص:

> استمعت هيئة المجلس الانتقالي الجنوبي، أمس، إلى إحاطة قدمها عضو هيئة الرئاسة، رئيس وحدة شؤون المفاوضات د. ناصر محمد الخُبجي، عن زيارة فريق المجلس إلى العاصمة الألمانية برلين ونتائج لقاءاته، مع المسؤولين الألمان وآفاق تعزيز العلاقات الثنائية.
جاء ذلك خلال اجتماع دوري عقدته هيئة رئاسة المجلس أمس في مقرها بالعاصمة عدن.

وتطرقت الإحاطة إلى الدور الألماني في الدفع بعملية السلام في المنطقة بما يتوافق مع المتغيرات على الأرض وبما يلبي تطلعات شعب الجنوب وحقه في تقرير مصيره ومستقبله.
وكان وفد من المجلس الانتقالي قد قام بزيارة العاصمة الألمانية برلين، واستمرت الزيارة من الخامس حتى التاسع من سبتمبر الماضي.

وتكون الوفد من د. ناصر الخبجي، وم. عدنان الكاف، وعمرو البيض، ومحمد الغيثي، ونجوى فضل مستشارة رئيس المجلس الانتقالي لشؤون المرأة عضو الجمعية الوطنية رئيسة الهيئة العليا للمرأة الجنوبية مديرة صندوق المعاقين عدن، وياسمين أحمد مساعد حميد الزُبيدي نائب رئيس دائرة المرأة والطفل في الأمانة العامة للمجلس الانتقالي، ووصل إلى العاصمة الألمانية برلين يوم 5 سبتمبر وغادرها في 9 سبتمبر.

الزيارة تمت بترتيب من قبل منظمة بيرجهوف الألمانية استهدفت  تعريف أعضاء المجلس الانتقالي بالسياسيين الألمان.

وفي اليوم التالي لوصول الوفد بدأت اللقاءات بلقاء مع يوجن هارت عضو البرلمان الاتحادي الرئيس المشارك للجنة السياسة الخارجية بالبرلمان، والمتحدث باسم السياسة الخارجية للكتلة البرلمانية للاتحاد الديموقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي CDU/CSU.

في سياق منفصل، ناقشت هيئة الرئاسة الحراك الإقليمي والدولي الهادف إلى تمديد الهدنة الأممية والدفع بعملية السلام، وبهذا الصدد جددت الهيئة التأكيد على موقف المجلس الانتقالي الجنوبي الساعي إلى السلام والداعم للجهود التي يبذلها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن والمجتمع الدولي لإحلال السلام، مشيرة إلى أن أي حديث عن تمديد الهدنة يرتبط بشكل أساسي بمدى توفير الهدنة لمقومات السلام في الجنوب ومشاركة المجلس الانتقالي في مفاوضات تحقيقها، وبمدى التزام مليشيات الحوثي بمقتضيات الهدنة واحترام تعهداتها.

وفي جانب الخدمات استمعت هيئة الرئاسة إلى إحاطة قدمها وزير الكهرباء والطاقة في حكومة المناصفة م. مانع بن يمين، استعرض خلالها وضع الوزارة والمشكلات المتراكمة التي تواجهها قيادة الوزارة، والعراقيل التي تعيق عملها، والجهود المبذولة لتحسين الخدمة، والخطط الاستراتيجية التي تعمل عليها قيادة الوزارة لوضع حلول لنقص إمدادات الطاقة في العاصمة عدن والمحافظات المحررة في الصيف القادم.

وأكدت هيئة الرئاسة دعمها ومساندتها لجهود الوزير في مساعيه لإصلاح الاختلالات، والقضاء على بؤر الفساد في أروقة الوزارة، والبدء بتنفيذ مشاريع استراتيجية لتوليد الطاقة والعمل على تطوير شبكة النقل والتوزيع والقضاء على الربط العشوائي لتقليل الفاقد.

وفي السياق، حثت هيئة الرئاسة، رئيس الوزراء ووزارة المالية للوقوف إلى جانب قيادة وزارة الكهرباء ومساندتها في إنجاز مهامها من خلال تخليص المعاملات المالية للوزارة أولا بأول، بما يمكّن الوزارة من الإيفاء بالتزاماتها، والمُضي قدما في خططها لمعالجة أزمة الكهرباء والاستعداد للصيف القادم، كما بضرورة تفعيل دور الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لمحاربة الفساد في عموم الوزارات وكشف عناصر الفساد في مؤسسات الدولة ومحاسبتهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى