​منظمة حقوقية: 30 سجينا أضربوا عن الطعام بالمكلا وحياتهم في خطر

> جنيف «الأيام» خاص:

>
قالت منظمة حقوقية إن 30 نزيلا في سجن "المنورة" بمدينة المكلا رفضت السلطات الإفراج عنهم باتت حياتهم في خطر عقب إضرابهم عن الطعام.

وعبرت منظمة "سام" في بيان لها أمس الاثنين عن قلقها إزاء الحالة الصحية لنزلاء سجن "المنورة" في المكلا، عقب إضرابهم عن الطعام منذ أسابيع، احتجاجا على عدم الإفراج عنهم من قبل السلطات في حضرموت.

وقال بيان المنظمة، "إن إدارة سجن المنورة في مدينة المكلا بحضرموت ترفض تنفيذ قرار الجهات القضائية بالإفراج عن عشرات المعتقلين منذ سنوات، بعد صدور أحكام ببراءتهم، مما دفعهم إلى البدء بالإضراب عن الطعام منذ 6 سبتمبر الماضي للفت أنظار العالم لقضيتهم".

وأضافت: "إن ما يتعرض له المعتقلون المضربون يُعدّ انتهاكا لحقوق الإنسان، وشكلا من أشكال الاحتجاز التعسفي غير القانوني الذي تمارسه إدارة سجن المنورة مع بعض الجهات التابعة لدولة الإمارات التي تخضع لها إدارة السجن بصورة مباشرة بحسب ردهم على بعض أهالي المحتجزين".

وبحسب المنظمة، فإن "رفض إدارة السجن تنفيذ الأوامر القضائية يشكل استهتارا بالمؤسسة القضائية، ويكشف عجزها عن حماية حقوق الإنسان والانتصار لحقوق الضحايا القانونية بعد قضائهم مددا طويلة في المعتقل وصدور أحكام قضائية ببراءتهم، بعضها صادرة منذ 3 سنوات".

وذكر بيان المنظمة تلقيها عشرات المناشدات من ذوي المعتقلين "تفيد باستحقاق ذويهم للإفراج الفوري منذ ثلاث سنوات، بموجب أوامر صادرة من المحكمة المتخصصة بعد محاكمتهم وثبوت براءتهم من التهم المنسوبة إليهم، مشيرة إلى تعنت غير مبرر من قبل السلطات الأمنية والنيابة في عدم إطلاق سراحهم، ومعبرين عن خشيتهم وقلقهم على حياة أبنائهم وذويهم في حال استمرار الإضراب عن الطعام في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعانون منها داخل السجن".

وأورد البيان قائمة بأسماء معتقلين في سجن المنورة  قالت إنهم أضربوا عن الطعام، ويفترض إطلاق صراحهم منذ ثلاثة سنوات، بموجب أحكام قضائية، مشيرة إلى أن تأخر النيابة العامة بالإفراج عن المعتقلين يُظهر تعنتًا غير مبرر، محذرة من أن سلوك النيابة العامة خرج عن دوره في تطبيق وإرساء قواعد القانون إلى المشاركة في الإمعان بانتهاك حقوق المدنيين".

ودعت سام في ختام البيان "السلطات في حضرموت إلى سرعة الإفراج عن المعتقلين والعمل على تقديم المخالفين في تطبيق قرارات الجهات القضائية للمساءلة القانونية، وتعويض المعتقلين عن الفترة التي قضوها في السجن بصورة غير قانونية".

والمحتجزون، وفق بيان المنظمة، هم: 1 - أبوبكر الذيب 2 - أحمد مسعود 3 - أكرم داؤود البابكري 4 - أكرم صالح باحميد 5 - باسم سليمان 6 - جلهم فضل الكثيري 7 - حسان أحمد حسان 8 - حسن ثابت العولقي 9 - رشيد عاطف 10 - زين الله بيبح 11 - سرور سعيد العبيدي 12 - سعيد محمد العبيدي 13 - سلطان بن علي جابر 14 - سلطان زوران 15 - صبري أحمد ديان 16 - عايش جابر هبة  17 - عبدالله بن علي جابر 18 - عبدالله خميس لرضي 19 - مبارك خميس باخميس 20 - مجاهد باعطية 21 - محمد بلقدي 22 - محمد سعيد باوزير 23 - محمد مطهر باغزوان 24 - محمد هادي باصليلة 25 - ناصر الديني 26 - وجدي نهشل 27 - وليد شمراخ 28 - ياسر يسلم المحمدي 29 - يسلم علي المنصوري 30 - إبراهيم منصر حسين السعدي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى