​عدن.. حملات لمكافحة حمى الضنك والملاريا

> عدن «الأيام» مريم المسعودي:

>
​دشنت وزارة الصحة العامة في مدينة عدن، أمس، التدخلات لمكافحة وباء حمى الضنك والحميات المنتشرة في عدد من المحافظات وذلك بتمويل من مؤسسة يمان للتنمية وتشمل جميع مديريات العاصمة عدن بهدف القضاء على الأمراض المنقولة وتستمر من 7 أكتوبر حتى 10 من الشهر ذاته وستنفذ بعدة نشاطات أبرزها الرش الضبابي وتوعية وتثقيف المواطنين وإزالة وبؤر ومصادر تكاثر البعوض.

وأوضح د. مصلح التوعلي مدير المكتب الفني بوزارة الصحة العامة، أن التدخلات ستنفذ في 8 مديريات مستهدفة في محافظات عدن وأبين وشبوة وحضرموت الوادي ومأرب.

وثمن جهود قطاع الرعاية الصحية الأولية ممثلة في البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا على تنفيذ هذه التدخلات، وأشار مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بوزارة الصحة د. ياسر باهشم إلى أن التدخلات التي تستمر 4 أيام تشمل تنفيذ حملات رش ضبابي وإزالة مصادر وتوعية مجتمعية وينفذها 96 عامل رش و24 ملاحظا و40 عاملا لإزالة المصادر، و72 متطوعة للتثقيف الصحي، و16 مشرف و 40 سيارة عمل ميداني وستستمر لمدة 4 أيام في كل مديرية.


وعبر المدير التنفيذي لمؤسسة يمان د. ماجد الشرجبي، عن سعادته لتمويل هذه التدخلات المهمة ضمن المشروع الذي تم توقيعه مع وزارة الصحة العامة والسكان والذي يشمل تنفيذ عدد كبير من التدخلات في القطاع الصحي وخاصة في مجال صحة الأم والطفل.
ورأت الحملة النور بعد رصد العديد من حالات الأمراض المتزايدة في عددٍ من المديريات بعد هطول الأمطار في الأيام السابقة مما أدت إلى تشكل مصادر تكاثر البعوض في الأحياء السكنية.

أفاد لـ "الأيام" المواطن محمد عبد ربه محمد بأنه توجد العديد من الشوارع الداخلية والرئيسية "المكسرة: وتترسب فيها مياه الأمطار لعدة أسابيع فتسببت بانتشار الأمراض، لافتاً إلى تدني مستوى الخدمات في المديرية.

وقال مسؤول حملة مكافحة الأمراض السيد وحيد البان "ستبدأ الحملة من مديرية الشيخ عثمان، والمنصورة، ودار سعد وصولًا إلى مديرية البريقة، وستستمر لمدة 4 أيام، وتشتمل على وجود الفرق التوعوية والمتطوعين، وإزالة مصادر وتكاثر البعوض وفرق الرش الضبابي حيث سيكون لكل ثلاث عمال مشرف عليهم ولكل مديرية مشرف مركزي وأيضًا هناك فرق للصيانة".

مشيراً إلى أنه لأول مرة تنفذ حملة على هذا النطاق الواسع من النشاطات وتعدد الفرق وذلك لتحقيق الهدف المرسوم بالسرعة والكفاءة المحددتين.
وعلق المواطنين (منصور حسن) بقوله "إنها خطوة جيدة للحد من انتشار الأمراض التي يسببها البعوض".

كما دعا المواطن (عبد الوهاب عبد النبي) إلى تكثيف مثل هذه الحملات، شاكراً القائمين عليها وعلى هذه المجهودات المبذولة في مصلحة المواطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى